رؤية مقترحة لتطوير التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات التحول الرقمي | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 415-432 PDF (502.09 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.400437.1502 | ||
| Author | ||
| رانيا السيد بيومي بيومي* | ||
| كلية التربية جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لتحسين التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات التحول الرقمي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الباحثة أسلوب التحليل البيئي SWOT analysis كأحد أساليب التخطيط الاستراتيجي؛ للتعرف إلى نقاط القوة (Strengths) ونقاط الضعف (Weaknesses)، والفرص (Opportunities) والتهديدات (Threats) بوضع استراتيجية لتحسين التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء متطلبات التحول الرقمي في محافظة بورسعيد، ورصد وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف من خلال تحليل البيئة الداخلية، وكذلك الفرص والتهديدات من خلال تحليل البيئة الخارجية، مع التركيز على النقاط والعوامل المتعلقة بصورة مباشرة أو غير مباشرة على تحسين التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء متطلبات التحول الرقمي في محافظة بورسعيد، بالإضافة إلى استخدام المنهج الوصفي لقياس مدى تحقق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وتحديد أبرز المقومات والمتمثلة في نقاط القوة الداخلية، والفرص الخارجية الداعمة لتحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وكذلك المعوقات والمتمثلة في نقاط الضعف الداخلية، والتهديدات الخارجية التي تحول دون تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، ومن أجل ذلك صممت الباحثة استبانة تطبق على عينة الدراسة والمتمثلة في مديري ومعلمين المدارس في محافظة بورسعيد، لتحديد درجة موافقتهم على ما جاء في التحليل البيئي من مقومات ومعوقات التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، ومن ثم تحديد مدى تحقق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء متطلبات التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد، وقد توصلت الدراسة الي تنظيم برامج وأنشطة إلكترونية رقمية للتنمية المهنية المستدامة للمعلمين، إنشاء مواقع إلكترونية خاصة بتدريب المعلمين في مختلف التخصصات، تفعيل شبكة الإنترنت في التدريس والتدريب، إنشاء مراكز تدريب متخصصة في رفع كفاءة المعلمين إلكترونياً ورقمياً. | ||
| Keywords | ||
| تحول; رقمي; تنمية; مهنية | ||
|
Statistics Article View: 4 |
||