بناء بنك أسئلة لمادة "الاتجاهات المعاصرة في علم النفس" باستخدام المعايرة المتزامنة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 527-599 PDF (1.68 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.401200.1500 | ||
| Authors | ||
| إيمان إبراهيم محمد سليم نافع* ; أحمد سمير مجاهد أبو الحسن | ||
| كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى تقييم فعالية المعايرة المتزامنة في بناء بنك أسئلة لمقرر "الاتجاهات المعاصرة في علم النفس" ضمن نماذج نظرية الاستجابة للمفردة أحادية البعد (راش، أحادي، ثنائي، ثلاثي، رباعي المعلمة)، وتحديد النموذج الأنسب. كما يهدف إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية النهائية للبنك بناءً على النموذج المختار بعد تنقية المفردات والأفراد، تكونت العينة من 1165 طالبًا وطالبةً من جامعة الزقازيق، أتموا الإجابة على 481 مفردة أولية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، متضمنًا مرحلتين: تحليلاً تقليدياً للمفردات (CTT) لحذف 19 مفردة سلبية، ليصبح البنك 462 مفردة، وتحليلاً باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة (IRT) مع المعايرة المتزامنة، أظهرت المعايرة المتزامنة فعالية كبيرة مع نماذج راش، أحادي وثنائي المعلمة، بينما واجهت صعوبات حسابية مع النموذجين الثلاثي والرباعي المعلمة بسبب ضخامة البيانات. عند مقارنة النماذج الناجحة، تبين أن النموذج ثنائي المعلمة (2PLM) هو الأنسب؛ حيث أظهر ملاءمة لـ 351 مفردة (76%)، وتفوق في مؤشرات ملاءمة النموذج الكلية .(AIC, BIC, HQ, logLik) يُعزى هذا التفوق إلى قدرة النموذج ثنائي المعلمة على تقدير معلمتي الصعوبة والتمييز لكل مفردة، مما يوفر وصفاً أكثر دقة لخصائص المفردات، أظهرت الخصائص السيكومترية النهائية للبنك، بعد تنقية المفردات والأفراد، أن قيم معامل التمييز المرتفعة تشير إلى قدرة البنك على التمييز بوضوح بين الأفراد ذوي القدرات المختلفة. هذه النتائج تؤكد أن بنك الأسئلة المُعَد يتمتع بخصائص سيكومترية قوية تضمن دقة وموثوقية القياس في التقييمات التربوية والنفسية. | ||
| Keywords | ||
| بنك الأسئلة; نظرية الاستجابة للمفردة (IRT); المعايرة المتزامنة; معالم المفردة; النموذج ثنائي المعلمة | ||
|
Statistics Article View: 6 |
||