فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في خفض مستوى الأفكار الوسواسية وتحسين الهناء النفسي لدى طالبات الجامعة | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 736-796 PDF (1.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.415571.1517 | ||
| Author | ||
| مروة محمد أبو الفتوح دراز مصلحي* | ||
| كلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في خفض مستوى الأفكار الوسواسية وتحسين الهناء النفسي لدى طالبات الجامعة، وتكونت عينة البحث من (24) طالبة جامعية تم تشخيصهن بأن لديهن مستوى مرتفع من الأفكار الوسواسية إذ كانت درجاتهن على مقياس الأفكار الوسواسية (إعداد: مهدي داخل وصفاء علي، 2015) تقع في الإرباعي الأعلى، ولديهن مستوى منخفض من الهناء النفسي إذ كانت درجاتهن على مقياس الهناء النفسي (إعداد: Kern, et al., 2016؛ تعريب: الباحثة) تقع في الإرباعي الأدنى، وتم توزيعهن على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلا منهما (12) طالبة، وبعد التحقق من تكافؤ العينتين تم تطبيق برنامج الإرشاد بالقبول والالتزام (إعداد: الباحثة) على طالبات المجموعة التجريبية والذي تمثل في (16) جلسة، وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي تم التحقق من فعاليته من خلال القياس البعدي، ثم بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي تم القياس التتبعي؛ وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الهناء النفسي الدرجة الكلية وبعض الأبعاد: (المثابرة، والتفاؤل، والسعادة) ومقياس الأفكار الوسواسية لصالح القياس البعدي في الاتجاه الإيجابي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الهناء النفسي الدرجة الكلية وبعض الأبعاد: (الاتصال، المثابرة، الاندماج) ومقياس الأفكار الوسواسية لصالح القياس البعدي في الاتجاه الإيجابي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الهناء النفسي الدرجة الكلية والأبعاد: (الاتصال، المثابرة، التفاؤل، السعادة، الاندماج) ومقياس الأفكار الوسواسية. | ||
| Keywords | ||
| الإرشاد بالقبول والالتزام; الأفكار الوسواسية; الهناء النفسي; طالبات الجامعة | ||
|
Statistics Article View: 4 |
||