الدلالات الرمزية لجماليات واجهات المباني التراثية الكويتية كمدخل لبنائية اللوحة الزخرفية لدى طالبات التربية الأساسية | ||
| المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||
| Volume 13, Issue 48.5, October 2025, Pages 1503-1526 PDF (1.95 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejos.2025.461301 | ||
| Authors | ||
| خالد الهيلم زومان العازمي العازمي1; د. محمود محمد السعيد متولي2; عبدالرحمن فؤاد محمد الشراح الشراح* 3 | ||
| 1كلية التربية الأساسية – دولة الكويت | ||
| 2كلية التربية الأساسية - قسم التربية الفنية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||
| 3كلية التربية الأساسية - جامعة الكويت | ||
| Abstract | ||
| التراث المعماري هو انعكاس للمقومات الحضارية عبر العصور المتعاقبة، هدف البحث إلى الكشف عن الدلالات الرمزية لجماليات مفردات العمارة الكويتية التراثية وإستثمارها في إيجاد حلول فنية جديدة لإنتاج لوحات زخرفية معاصرة. إفترض البحث أن الربط بين أشكال العمارة الكويتية القديمة والمفردات التشكيلية ذات الدلالة الرمزية يمكن أن يكون منطلقاً بنائياً لإثراء اللوحة الزخرفية. أثبتت نتائج البحث إستفادة الطالبات من جماليات الموروث الفني والثقافي للشكل المعماري، وربطه بالعناصر الفنية التراثية ذات الدلالة الرمزية في انتاج أعمال التصميم الزخرفى تسهم في الحفاظ على الهوية الكويتية. وأوصي البحث بالمزيد من الدراسات التي تؤكد عمق التراث الفني الكويتي الداعم للخبرات الفنية والمعرفية بشكل معاصر. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: المباني التراثية; الدلالة الرمزية; اللوحة الزخرفية; التصميم; التربية الفنية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||