منهج التبويب الصرفي بين القديم والحديث: دراسة تقويمة على كتاب «ميزان الصرف» 463 – 484 | ||
| المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية | ||
| Volume 9, Issue 34, October 2025, Pages 463-484 PDF (1.08 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasis.2025.461333 | ||
| Authors | ||
| محمد عبد المنان مياجي1; ماجد هلال العصيمي2 | ||
| 1باحث الدكتوراه، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية. وأستاذ مساعد، قسم العربية، جامعة داكا، بنغلاديش | ||
| 2أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبد العزير، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| تستهدف الدراسة إلى تطوير منهج التبويب الصرفي من المؤلفات التراثية إلى المناهج التعليمية الحديثة، ثم تطبيق هذه الرؤية على تقويم كتاب «ميزان الصرف». وقد خلصت الدراسة إلى أن الكتاب يعتمد في بنائه على المنهج المعياري التقليدي، حيث يركّز على تصريف الأفعال والأسماء المجردة، ويعرض مادته التعليمية بدرجة من الشيوع والتدرج والوضوح، مما يجعله مناسبًا من حيث المضمون الأساسي. ومع ذلك، فإن الكتاب يعاني من عدد من أوجه القصور؛ أبرزها غياب التكميلات التعليمية الضرورية كالتدريبات التفاعلية والوسائط المساعدة، ووجود خلط بين بعض قواعد النحو والصرف، بالإضافة إلى تأثره ببعض المصطلحات الفارسية، وضعف التوظيف السياقي للقواعد الصرفية، فضلاً عن محدودية الأنشطة التطبيقية التي تتيح للمتعلم ممارسة اللغة في سياقات حياتية أو تواصلية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في معالجة مادتها، وتوصي بضرورة إعادة ترتيب المباحث الصرفية وفق التبويب الوظيفي الحديث، مع إدراج تدريبات متنوعة تعزز الجانب الاتصالي، وتوسيع مبحث المشتقات ليشمل الصيغ المهملة، إلى جانب تبسيط الأسلوب، وتدعيم المحتوى بالتمثيل البصري والوسائط التعليمية، بما يسهم في رفع فاعلية الكتاب في تعليم الصرف للناشئين من غير الناطقين بالعربية. | ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 6 |
||