موقف علماء أهل الحديث في الهند من تقسيم البدعة إلى حسنة وسئية | ||
| المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية | ||
| Volume 9, Issue 34, October 2025, Pages 557-586 PDF (1.1 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasis.2025.461336 | ||
| Author | ||
| محمد عرفان نور الدين | ||
| طالب في مرحلة الدكتوراه في كلية العقيدة والدعوة بقسم العقيدة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||
| Abstract | ||
| يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، ومبحثين ، وخاتمة. ففي المقدمة: تناولت فيها أهميةَ الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، وحدود البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج البحث. وفي التمهيد: تناولتُ فيه التعريفَ بمصطلحات عنوان البحث من خلال ثلاثة مطالب التعريفَ بأهل الحديث، ثم التعريف بعلماء أهل الحديث في الهند، والتعريف بالبدعة. وفي المبحث الأول: تناولت فيه تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة، وموقف علماء أهل الحديث في الهند من ذلك. وفي المبحث الثاني: ركّزت فيه على بيان أهم الشبهات المتعلقة بتقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة والرد على ذلك. منهج البحث: سلكتُ فيه المنهج الوصفي والاستقرائي. الخاتمة: وفيها ذكر أهم نتائج البحث والتوصيات، ومن أبرزها: 1- إنّ علماء أهل الحديث في الهند لايرون تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة، ويقولون: إنّ البدعة الشرعية كلّها ضلالة، فليس لها أي تقسيم يدل عليه دليل من الكتاب والسنة وإجماع السلف. 2- جمع الردود التفصيلية لعلماء أهل الحديث في الهند على شبهات المخالفين من تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة. | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 8 |
||