التحدث و الوصف و الكتابة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية لذوي الاعاقة الذهنية دراسة وصفية للمحتوى | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 23-41 PDF (1.44 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.409262.1127 | ||
| Author | ||
| هدى عباس المؤمن* | ||
| أستاذ مشارك في التربية الخاصة بقسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية – جامعة الكويت | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسةُ إلى التعرف على مدى احتواء الكتاب المدرسي للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية في مدارس التربية الخاصة لدولة الكويت، الطبعة الأولى (٢٠١٧-٢٠١٨)، على تدريس مهارات التحدث والسرد والكتابة، واستخدام الرسومات في توضيح التعبير الكتابي، والربط بين الأفكار والجُمل، وتحديد المعلومات من النصوص المقروءة، باستخدام أداة الدراسة التي كانت مقياسًا من إعداد الباحثة التي قامت باستخدام معايير اللغة العربية للمرحلة الابتدائية التابعة لوزارة التربية في دولة الكويت (٢٠١٦) ومواءمتها وتعديلها، كما استخدمت المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ (تحليل المحتوى)، وقد خلصت الدراسةُ إلى مجموعة من النتائج أهمُّها أن ٧٥% من هذه المعايير كانت متوفرة، وهي متوفرة إلى حدٍّ ما في محتوى موضوعات كتاب اللغة العربية، ولكن المعايير المحاكية للبيئة المجتمعية ومهارات اللغة العربية لهؤلاء المتعلمين (من استخدام التكنولوجيا، والتحدث عن البيئة الحياتية لهم والكتابة عنها، وإيصال الأفكار والآراء) لم تكن متوفرة إطلاقًا في محتوى الكتاب المدرسي، هذه النتائج وغيرها تمت مناقشتها وتفصيلها في الدراسة، كما قدمت الباحثة مجموعةً من التوصيات لتوفير قاعدة علمية وعملية لاتخاذ القرارات بشأن تطوير المنهج الدراسي لمادة اللغة العربية لذوي الإعاقة الذهنية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم الأكاديمية والمعرفية وتدريس المهارات الأساسية لمادة اللغة العربية، وبالتالي تأهيلهم للمراحل التالية من حياتهم وخدمة مجتمعهم. | ||
| Keywords | ||
| محتوى اللغة العربية; ذوو الإعاقة الذهنية; التربية الفكرية; مهارات اللغة العربية: التحدث و الوصف و الكتابة | ||
| References | ||
| ||
|
Statistics Article View: 14 PDF Download: 4 |
||