برنامج تفاعلي قائم علي إحدي المنصات الإلكترونية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الوعي المائي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 2025, Issue 4 - Serial Number 1, December 2025, Pages 397-430 PDF (1.5 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/muja.2025.461360 | ||
| Authors | ||
| ابتسام عبدالرسول عبدالوهاب* ; عماد السيد أبوسريع* 1; سها حمدي زوين* 2; إيمان رجب حشيش* 3 | ||
| 1أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية | ||
| 3مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث الي بناء برنامج تفاعلي قائم علي إحدي المنصات الإلكترونية منصة (google classroom) وقياس فاعليته في منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي المائي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحقيقًا لهدف البحث صممت الباحثة الأدوات والمواد الآتية: قائمة بأبعاد الوعي المائي في الدراسات الاجتماعية. برنامج تفاعلي قائم علي إحدي المنصات الإلكترونية (منصة جوجل كلاس رووم) في الدراسات الاجتماعية. إختبار المكون المعرفي (البعد الاقتصادي والبيئي ) للوعي المائي، وإختبار مواقف للبعد الاجتماعي للوعي المائي، طبقت على عينة أختيرت بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة السلام الإبتدائية التابعة لإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية ، والتي بلغت (47) تلميذًا وتلميذة. توصل البحث للنتائج الآتية: "يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي ( <= 0,05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار المكون المعرفي للوعي المائي (البعد الاقتصادي والبعد البيئي) لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي ( <= 0,05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية عينة الدراسة فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار المواقف للوعي المائي (البعد الاجتماعي) لصالح التطبيق البعدي. وبعد التحقق من الفرضيات السابقة تم التأكد من فاعلية برنامج تفاعلي قائم علي إحدي المنصات الإلكترونية في الدراسات الإجتماعية لتنمية الوعي المائي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية وتفوقه على الطريقة التقليدية في التعليم. | ||
| Keywords | ||
| منصة جوجل كلاس رووم; أبعاد الوعي المائي; الدراسات الاجتماعية | ||
|
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
||