الصورة الذاتية المدركة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم المدمجين ضحايا تنمر الأقران: البنية العاملية وفروق ديموغرافية | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 2025, Issue 4 - Serial Number 1, December 2025, Pages 431-474 PDF (1.98 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/muja.2025.461363 | ||
| Authors | ||
| مها فوزي محمد أبو صوان* 1; محمد عبد الرؤوف عبد ربه* 2; رانيا مهدي المحروق* 3 | ||
| 1باحثة ماجستير في التربية تخصص (الصحة النفسية) | ||
| 2أستاذ علم النفس التربوي رئيس قسم علم النفس كلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| 3مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي الكشف عن مستويات الصورة الذاتية المدركة لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم المدمجين ضحايا تنمر الأقران ، وبعض الفروق الديموغرافية ( الجنس، العمر) وعن البنية العاملية لديهم ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (40) طفل وطفلة مقسمة الى (27) ذكورا و(13) من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، وتتراوح أعمارهم ما بين (9-13) عاما بمتوسط عمرى (11.54%)، وانحراف معياري (1.48%)، ،واعدت الباحثة مقياسين للقياس متغيرات البحث هما : مقياس الصورة الذاتية المدركة ، و مقياس المظاهر السلوكية لتنمر الأقران لتحليل البيانات، وأشارت النتائج إلى أن أفراد العينة الأساسية يعانون من انخفاض في الصورة الذاتية المدركة متفاوتة جاءت (أعلى من المتوسط الفرضي) على بعض أبعاد المقياس وعلى درجاته الكلية، وعن أفضل نموذج للعلاقات بين أبعاده بالتحليل العاملي التوكيدي، وعلى ضوء ذلك تم تقديم التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة. | ||
| Keywords | ||
| الصورة الذاتية المدركة; تنمر الأقران; أطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||