ثقافة التعليم الأخضر لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية: دراسة تقويمية | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 95-151 PDF (2.24 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.424025.1138 | ||
| Author | ||
| خلود ماجد محمد السيد* | ||
| مدرس أصول تربية الطفل - كلية التربية - جامعة الاسكندرية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع ثقافة التعليم الأخضر لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية- جامعة الإسكندرية؛ وذلك من خلال رصد دور كلية التربية في إكساب طالباتها تلك الثقافة، والوقوف على مدى إكساب برنامج الإعداد لهن المعارف النظرية، والمهارات الأدائية ذات الصلة بثقافة التعليم الأخضر، وكذا دور الأنشطة الطلابية في نشر تلك الثقافة للطالبات، فضلًا عن تعُّرف مدى وعيهن بتلك الثقافة، واتجاهاتهن نحوها، إضافة إلى رصد المعوقات التي تحول دون اكتسابهن لثقافة التعليم الأخضر. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة طُبِّقَتْ على عينة قوامها (411) طالبة بشعبة الطفولة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية، كما أُجريت المقابلات مع (30) طالبة. وتوصلت الدراسة الميدانية إلى إكساب برنامج الإعداد لطالبات شعبة الطفولة المعارف النظرية، والمهارات الأدائية ذات الصلة بالتعليم الأخضر بدرجة متوسطة، وقصور إدراج مقررات ذات صلة بالتعليم الأخضر في البرنامج الدراسي، وكذا كان للأنشطة الطلابية دور في إكساب الطالبات ثقافة التعليم الأخضر بدرجة متوسطة أقرب إلى صغيرة، إضافة إلى قصور وعى الطالبات بماهية التعليم الأخضر وأبعاده المختلفة، وتدنى قدرتهن على استخدام بعض استراتيجيات التعليم الأخضر، برغم من امتلاكهن بعض مهارات التعليم الأخضر؛ كالقدرة على تحديد المشكلات البيئية، ومهارات العمل الجماعي، وكذا قدرتهن على تصميم أنشطة تنمى الوعي البيئي للأطفال، وتبنيهن اتجاهًا إيجابيًا نحو البيئة ومواردها. وعليه؛ صيغت رؤية مقترحة؛ لدعم إكساب الطالبات ثقافة التعليم الأخضر. | ||
| Keywords | ||
| التعليم الأخضر; كلية التربية; طالبات شعبة الطفولة; التنمية المستدامة | ||
| References | ||
| ||
|
Statistics Article View: 24 PDF Download: 2 |
||