اسهام استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT في التنبؤ بالشغف الأكاديمي لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 281-338 PDF (2.73 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.417008.1133 | ||
| Author | ||
| فتحي جواد حسين القلاف* | ||
| أستاذ مشارك علم النفس التربوي، المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي للتعرف على اسهام استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT في التنبؤ بالشغف الأكاديمي لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. وتكونت العينة النهائية من [405] طالبًا من كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، واستخدم البحث مقياس استخدام تطبيق الذكاءالاصطناعي ChatGPT، ومقياس الشغف الأكاديمي، وهما من إعداد الباحث. واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.(8.8) وبرنامج SPSS.V.(27). وأظهرت نتائج البحث وجود مستوى مرتفع من استخدام طلبة كلية التربية الأساسية لتطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT، والشغف الأكاديمي، كما أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائيًا لاستخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT، في الشغف الأكاديمي وكذلك وجود علاقة موجبة بين ودالة إحصائًا عند مستوى [01,] بين استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT، والشغف الأكاديمي، وإمكانية استخدام تطبيق الذكاءالاصطناعي ChatGPT [الدرجة الكلية والعوامل] في التنبؤ بالشغف الأكاديمي لطلبة كلية التربية الأساسية مع اختلاف نسب التنبؤ بين العوامل. وأوصى البحث بضرورة العمل على تعزيز دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من خلال دمج تطبيق الذكاءالاصطناعي ChatGPT ضمن الأدوات التعليمية في الجامعات، والعمل على تنمية الشغف الأكاديمي لدى الطلبة عن طريق تصميم البرامج التعليمية التي تعتمد على تطبيق الذكاءالاصطناعي. | ||
| Keywords | ||
| تطبيق الذكاءالاصطناعي ChatGPT; الشغف الأكاديمي; طلبة كلية التربية الأساسية | ||
| References | ||
|
بريك، السيد رمضان محمد (2022). النموذج الثنائي للشغف الأكاديمي لطلبة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في ضوء بعض المتغيرات. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 97(97) ، 451 - 478.
حسن، ميرفت حسن فتحي عبد الحميد، ورياض، سارة عاصم (2024). نمذجة العلاقات السببية بين الرشاقة المعرفية والتدفق النفسي والتمايز الذاتي والشغف الأكاديمي لطلبة كلية التربية جامعة حلوان. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 123(123)، 1209- 1365.
حمدان، عادل سمير محمد (2024). الإسهام النسبي للشغف الأكاديمي واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في التنبؤ بالاحتراق الأكاديمي لدى الطلبة المعلمين. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 48(1)، 123- 174.
علي، فدوى أنور وجدي توفيق (2023). الاندماج والشغف الأكاديمي كمنبئين بالهناء النفسي لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة المنيا، 9(15)، 318- 396.
مصطفى، رانيا إمام (2024). نموذج بنائي للعلاقات السببية بين متغيرات الشغف الأكاديمي (المتناغم/القهري) والتعلم المنظم ذاتيًا ومهارات إدارة المعرفة والأداء الأكاديمي لطلبة STEM بكليات التربية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط (تحت الطبع). | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||