استخدام الوسائط الرقمية في التعليم المبكر لدى معلمات الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية(الواقع والتحديات) | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4, October 2025, Pages 35-70 PDF (823.18 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.387595.1011 | ||
| Author | ||
| ابتهاج علي يحي قادري قادري* | ||
| وزارة التربية والتعليم العالي،كلية التربية، جامعة السويس ، السويس ،جمهورية مصر العربية | ||
| Abstract | ||
| الملخص: هدف البحث الحالي إلى استكشاف واقع استخدام الوسائط الرقمية في التعليم المبكر من قبل معلمات الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على منطقة مكة المكرمة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبانة إلكترونية طُبّقت على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (60) معلمة في عدد من الروضات الحكومية والأهلية والخاصة. تناول البحث عدة محاور شملت أنواع الوسائط الرقمية، وتكرار استخدامها، والأهداف التعليمية المرتبطة بها، والمهارات التقنية لدى المعلمات، والتحديات التي تعيق الاستخدام الفعّال للوسائط الرقمية. وقد أظهرت النتائج وجود وعيًا متناميًا لدى المعلمات بأهمية استخدام الوسائط الرقمية في دعم تعلم الطفل، إلا أن التطبيق العملي لها لا يزال يواجه مجموعة من التحديات، من أبرزها: ضعف البنية التحتية التكنولوجية، وقلة البرامج التدريبية المخصصة لتطوير الكفايات التقنية لدى المعلمات، وضعف الدعم المؤسسي. كما أظهرت نتائج البحث أن بعض أولياء الأمور لا يفضّلون استخدام التكنولوجيا في تعليم الأطفال، مما يحد من فاعلية توظيفها داخل الصفوف الدراسية. وفي ضوء هذه النتائج، خلص البحث إلى عدة توصيات أبرزها: ضرورة تعزيز التأهيل المهني للمعلمات في المجال الرقمي، وتوفير محتوى تعليمي رقمي يتناسب مع خصائص واحتياجات الطفل في مرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى تكثيف الجهود التوعوية لتثقيف المجتمع بأهمية دمج التكنولوجيا في التعليم المبكر. الكلمات المفتاحية: الوسائط الرقمية، التعليم المبكر، معلمات رياض الأطفال، التحديات التربوية. | ||
| Keywords | ||
| الوسائط الرقمية; التعليم المبكر; معلمات رياض الأطفال; التحديات التربوية | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||