| برنامج إرشادي قائم على تدخل الامتنان لتنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب كلية التربية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 797-818 PDF (775.23 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.305308.1412 | ||
| Authors | ||
| عمرو رفعت* 1; رشا محمد على مبروك2; منى عزيز رزق الشعراوى الشعراوى3 | ||
| 1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
| 2كلية التربية, جامعة بورسعيد | ||
| 3جامعة بورسعيد، كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج إرشادىي قائم على تدخل الامتنان لتنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب كلية التربية، والتحقق من فاعلية هذا التدخل والتعرف على استمرارية أثره من خلال نتائج القياس التتبعى بعد مرور شهر من تطبيقه. وشملت عينة البحث والتطبيق (20) طالب من طلاب الفرقة الثانية بتربية بورسعيد، وتم تقسيمهم إلى : ( 10 طلاب بالمجموعة التجريبية ) و( 10 طلاب بالمجموعة الضابطة) ، وتكونت أدوات البحث من مقياس الفاعلية الذاتية ومقياس الضغوط الأكاديمية، وبرنامج إرشادي قائم على تدخل الامتنان (مكون من 24 جلسة إرشادية)، وجميع هذه الأدوات جرى إعدادها فى هذا البحث. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلي / البعدي) على أبعاد مقياس الفاعلية الذاتية والدرجة الكلية على المقياس لصالح التطبيق البعدي، ووجود توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.001) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد مقياس الفاعلية الذاتية والدرجة الكلية على المقياس لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج، كذلك توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.001) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين التتبعي والبعدي على أبعاد مقياس الفاعلية الذاتية والدرجة الكلية على المقياس، مما يدل على استمرارية تأثير البرنامج وبقاء أثر البرنامج المستخدم، وقد فسرت النتائج التى جرى التوصل إليها فى ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما وضعت عدد من التوصيات. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات الإرشادية: الامتنان; الفاعلية الذاتية; طلاب كلية التربية | ||
| Statistics Article View: 43 PDF Download: 18 | ||