| أثر استخدام الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات لتنمية مهارة التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 932-951 PDF (641.87 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.307806.1415 | ||
| Authors | ||
| خلف حسن محمد حسين1; نجلاء حواس2; نعمت محمد خلف3; أسماء صابر نورالدين أحمد* 4 | ||
| 1کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||
| 2کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
| 3کلية التربية - جامعة بورسهيد | ||
| 4كلية التربيةو جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| الهدف: هدف البحث تنمية مهارات التحدث في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات. العينة: بعض الدارسات للغة العربية الناطقات بغيرها بدولة زيمبابوي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية: قائمة بمهارات التحدث اللازمة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ. إعداد (كتاب الدارس) القائم على دور الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات في تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ. إعداد دليل المعلم لتدريبه على تنفيذ البرنامج المقترح للدراسة الحالية. بناء البرنامج المقترح القائم على الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات لتنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ. وقد أظهر البحث النتائج الآتية: دور الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات في تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ حيث: وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة تقدير أداء مهارات التحدث لصالح التطبيق البعدى. وقد أوصت الباحثة: ضرورة الاهتمام بمهارات اللغة العربىة وبخاصة مهارات التحدث. ضرورة تدريب الدارسين على الحوار والمناقشة و إبداء الرأي. الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام الأطر المرجعية في تدريس مهارات اللغة العربية للدارسين الناطقين بغيرها. ضرورة إعداد أدلة لإرشاد معلمي اللغة العربية على كيفية تنمية مهارات التحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. | ||
| Keywords | ||
| الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات; مهارات التحدث; دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||
| Statistics Article View: 41 PDF Download: 16 | ||