| برنامج مقترح قائم على التقويم الأصيل في تنمية مهارات التصور الفراغي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 952-974 PDF (557.22 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.289025.1404 | ||
| Authors | ||
| ابراهيم رفعت ابراهيم1; هبة عبد النظير2; آيه كامل محمد كامل أبو زهرة* 3 | ||
| 1کلية التربية جامعة بورسعيد | ||
| 2كلية التربية جامعة بورسعيد | ||
| 3بكلية التربية جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| هدف هذَا البحْث إِلى اِقتِراح برْنامج مُقتَرَح قَائِم على على اَلأصِيل فِي تَنمِية مهارَات التَّصَوُّر الفراغيِّ لَدى طُلَّاب المرْحلة الثَّانويَّة ولتحْقيق الغرض مِن هذَا البحْث تَكونَت عَينَة البحْث مِن ( 100 ) طَالِبة مِن طالبَات اَلصَّف الثَّاني الثَّانويِّ مِن مَدْرَسة بُور فُؤَاد الثَّانويَّة بَنَات فِي اَلْعام الدِّراسيِّ ( 2023 - 2024 ) حَيْث اِخْتارتْ الباحثة عَينَة البحْث بِالطَّريقة العشْوائيَّة البسيطة مِن بَيْن اَلفُصول الدِّراسيَّة فِي المدْرسة المذْكورة حَيْث تَحتَوِي المدْرسة على ( 14 ) فصْلا لِلصَّفِّ الثَّاني الثَّانويِّ ، وقد تمَّ اِختِيار المدْرسة بالطريقةِ القصديةِ تعاونَ إدارةِ المدرسةِ والتسهيلاتِ المقدمةِ لإجراءِ التجربةِ ، إنَ معظمَ طالباتِ المدرسةِ منْ رقعةٍ جغرافيةٍ واحدةٍ أيْ منْ بيئةٍ متقاربةٍ ( اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ) ، وتكونتْ عينةُ البحثِ منْ ( 4 ) فصولٌ ، وهمْ ( 2 / 3 ) ، ( 2 / 4 ) ، ( 2 / 5 ) ، ( 2 / 6 ) ثمَ تمَ تقسيمهما إلى مجموعتيْ مجموعةٍ تجريبيةٍ وتدرسُ الرياضياتُ وفقَ برنامجِ مقترحٍ قائمٍ على التقويمِ الأصيلِ في تنميةِ مهاراتِ التصورِ الفراغيِ وهيَ فصلٌ ( 2 / 3 ) ، ( 2 / 4 ) ، ومجموعةَ ضابطةٍ وتدرسُ الرياضياتُ بالطريقةِ التقليديةِ ( 2 / 5 ) ، ( 2 / 6 ) ، ولتحليلَ النتائجِ إحصائيا استخدمتْ الباحثةُ اختبارات ( T - Test ) للمجموعاتِ المستقلةِ المتساويةِ العددَ عندَ مستوى الدلالةِ (0.05 ) ، وتوصلتْ النتائجُ إلى الأثرِ الإيجابيِ برنامجُ مقترحٍ قائمٍ على التقويمِ الأصيلِ في تنميةِ مهاراتِ التصورِ الفراغيِ لدى المجموعةِ التجريبيةِ عنْ المجموعةِ الضابطةِ . الكلماتُ المفتاحيةُ : (التقويمُ الأصيلُ ، التصورُ الفراغي)ُ . | ||
| Keywords | ||
| التقويمُ الأصيلُ; التصورُ الفراغي; استراتيجيات التقويم الاصيل | ||
| Statistics Article View: 43 PDF Download: 14 | ||