| " دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الانضباط المدرسي دراسة تطبيقية على مديري المدارس الحكومية بمحافظة الخليل - فلسطين" | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 155-191 PDF (773.64 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.407672.1768 | ||
| Author | ||
| طلعت عزيز رشدي عيسي* | ||
| جامعة القدس | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى الكشف عن دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الانضباط المدرسي لدى مديري المدارس الحكومية، وذلك في ضوء متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الحكومية البالغ عددهم (200) مدير ومديرة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ حجمها (157)، واعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة التي تضمنت محورين رئيسيين: القيادة الأخلاقية والانضباط المدرسي. وقد أظهرت النتائج أن مستوى القيادة الأخلاقية جاء مرتفعًا (بمتوسط 4.56)، وكذلك الانضباط المدرسي بمستوى متوسط يميل للارتفاع (بمتوسط 3.99). كما كشفت النتائج عن علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الأخلاقية والانضباط المدرسي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة تعزى للجنس لصالح الإناث، وفروق تعزى لسنوات الخبرة لصالح من تتراوح خبرتهم بين 10 و20 سنة، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى للمؤهل العلمي. يوصي البحث بتعزيز البرامج التدريبية لموجهة لمديري المدارس حول القيادة الأخلاقية وتطبيقاتها العملية في إدارة المدرسة، ودمج قيم القيادة الأخلاقية ضمن السياسات التربوية الرسمية وخطط وزارة التربية والتعليم، وتفعيل أساليب الانضباط الإيجابي القائمة على التشجيع والتحفيز بدلاً من الاقتصار على الأساليب العقابية. | ||
| Keywords | ||
| القيادة الأخلاقية; الانضباط المدرسي | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 62 PDF Download: 29 | ||