| برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لإستخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة المشاريع البحثية لطلاب الخدمة الإجتماعية في ضوء رؤية مصر 2030م | ||
| مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||
| Volume 23, Issue 5, October 2025, Pages 121-186 PDF (2.72 M) | ||
| Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||
| DOI: 10.21608/fjssj.2025.426262.1336 | ||
| Author | ||
| فاطمة عبد الرازق محمد سليمان* | ||
| أستاذ خدمة الجماعة المساعد بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيد. | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لبرنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لإستخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة المشاريع البحثية لطلاب الخدمة الاجتماعية في ضوء رؤية مصر 2030م ، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلى من خلال إستبانة إلكترونية تم إعدادها لهذا الغرض مكونة من (70) عبارة موزعة على ثلاثة محاور، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (265) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بالمعهد العالي للخدمة الإجتماعية ببورسعيد. ، أظهرت نتائج الدراسة أن واقع إستخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الاطار النظري للمشاريع البحثية قد جاءت بمتوسط حسابي (2,32) وإنحراف معياري (0,51) في الترتيب الأول ، بينما جاء في الترتيب الثاني واقع إستخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة الإطار التطبيقي للمشاريع البحثية بمتوسط حسابي (2,24) وإنحراف معياري (0,57). وبينت الدراسة أن أبرز الصعوبات التي تحول دون إستخدام الذكاء الإصطناعي في تحسين جودة المشاريع البحثية لطلاب الخدمة الإجتماعية تمثلت في صعوبات ترجع الى مشرفي المشاريع البحثية بمتوسط حسابي (2.69)، تليها صعوبات ترجع الى الطلاب بمتوسط حسابي (2.64)، ثم صعوبات ترجع الى المؤسسة التعليمية بمتوسط حسابي (2.54)، وأخيرًا صعوبات ترجع الى أنظمة الذكاء الإصطناعي بمتوسط حسابي (2.52) ، وتمثلت أهم مقترحات طلاب الخدمة الإجتماعية للتغلب على الصعوبات في: توفر إدارة المؤسسة التعليمية أليات تحقق الخصوصية والأمان في إستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي، | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الإصطناعي; الجودة; المشاريع البحثية; جودة المشاريع البحثية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 205 PDF Download: 104 | ||