| التدخل المهني باستخدام طريقة تنظيم المجتمع لتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى طلاب مدارس الثانوية العامة | ||
| مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||
| Volume 23, Issue 6, October 2025, Pages 121-176 PDF (1.93 M) | ||
| Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||
| DOI: 10.21608/fjssj.2025.431403.1341 | ||
| Author | ||
| أحمد محمد صالح* | ||
| کلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| تُعد الاستدامة البيئية مسئولية جماعية تتطلب تضافر الجهود على مستوى الأفراد، الحكومات، والمجتمعات لضمان بيئة صحية ومستدامة للأجيال القادمة، فتهدف إلى تحقيق التوازن بين احتياجات الإنسان والقدرة المحدودة للبيئة على تلبية هذه الاحتياجات دون التأثير سلبًا على النظم البيئية، وتهتم بالحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها من التدهور، وتوفير بيئة صحية للأجيال الحالية والمستقبلية. وبناء على ذلك تستهدف الدراسة الحالية تقدير عائد برنامج التدخل المهنى باستخدام طريقة تنظيم المجتمع وتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى طلاب مدارس الثانوية العامة من خلال أبعاد الاستدامة البيئية المتمثلة فى(المعرفة والادراك، المشاركة البيئية، التعاون البيئي، التحسين البيئي المستمر) وتنتمي هذه الدراسة إلى بحوث تقدير عائد التدخل المهني (تحت نمط تقييم عائد البرامج)، مستخدمة المنهج شبه التجريبي لقياس اثر متغير مستقل وهو برنامج التدخل المهني على متغير تابع وهو تعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى طلاب الثانوية العامة وطُبقت على عينة قدرها(40) مفردة. واثبتت نتائج الدراسة قبول الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه توجد علاقة ذات دلاله إحصائية عند مستوى(0.01) بين برنامج التدخل المهنى باستخدام طريقة تنظيم المجتمع وتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية بأبعادها(المعرفة والادراك، المشاركة البيئية، التعاون البيئي، التحسين البيئي المستمر) لدى طلاب مدارس الثانوية العامة. | ||
| Keywords | ||
| الاستدامة البيئية; التدخل المهني; طلاب الثانوية العامة | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 23 PDF Download: 1 | ||