| التحديات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية نحو استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية من وجهة نظر المعلمين | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 235-332 PDF (1.53 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.424109.1810 | ||
| Authors | ||
| هشام عاشور* ; ali mabrok | ||
| كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث التعرف على الإطار الفكري للمنصات التعليمية الإلكترونية، والكشف عن التحديات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية العامة والأزهرية بمصر أثناء استخدام المنصات الإلكترونية من وجهة نظر المعلمين، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتطبيق أداة الاستبانة على عينة ممثِّلة قوامها (443) معلماً ومعلمةً، من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية العامة والأزهرية بمصر، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت النتائج أن التحديات الأُسرية والمجتمعية جاءت في الترتيب الأول بدرجة (كبيرة)، تلتها التحديات المرتبطة بالطالب في الترتيب الثاني بدرجة (كبيرة)، ثم التحديات المادية والتقنية في الترتيب الثالث بدرجة (كبيرة)، تلتها التحديات المرتبطة بالمعلم في الترتيب الرابع بدرجة (متوسطة)، والتحديات المرتبطة بالإدارة المدرسية في الترتيب الخامس والأخير بدرجة (متوسطة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين استجابات العينة تبعًا لمتغيرات: (النوع، نوع التعليم، وسنوات الخبرة،)، وفي ضوء تلك النتائج؛ قدَّم البحث مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تحسين عمل المنصات الإلكترونية لدى طلاب ومعلمي المرحلة الثانوية، أهمها: توفير البنية التحتية التقنية المناسبة لعمل المنصات، مراعاة التنوع في إعداد المحتوى التعليمي بحيث يتناسب مع خصائص المتعلمين، تنمية الوعي المجتمعي بأهمية المنصات الإلكترونية في التعليم، تهيئة المناخ التعليمي لتفعيل المنصات الإلكترونية بنجاح سواء في المدرسة والمنزل، والتقييم والمتابعة المستمرة لأسلوب عمل المنصات الإلكترونية. | ||
| Keywords | ||
| التحديات; طلاب المرحلة الثانوية; معلمو المرحلة الثانوية; التعليم الإلكتروني; المنصات التعليمية الإلكترونية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 60 PDF Download: 27 | ||