| أثر تدريس الدراسات الإسلامية باستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 399-435 PDF (882.53 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.414376.1783 | ||
| Authors | ||
| عايشة القرني* 1; محمد حامد البحيري2 | ||
| 1طالبة دكتوراة بجامعة الملك خالد معلمة بإدارة تعليم عسير | ||
| 2كلية التربية - جامعة الملك خالد | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تقصي أثر تدريس الدراسات الإسلامية باستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق ذلك، اتبع المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة بالقياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبة بالصف الثاني المتوسط بمدينة أبها، وشملت مواد وأدوات البحث دليلًا إرشاديًا للمعلمة باستخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة الحج والعمرة وأحكامهما، واختبارًا لمهارات التفكير الإبداعي في مهارات (الطلاقة، المرونة، الأصالة). وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية تدريس الدراسات الإسلامية باستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. وقدم البحث عددًا من التوصيات منها: الاهتمام بتوظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس الدراسات الإسلامية، وتدريب المعلمين على استخدامها. | ||
| Keywords | ||
| الواقع المعزز; الدراسات الإسلامية; التفكير الإبداعي | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 65 PDF Download: 37 | ||