| القدرة التنبؤية لإدمان الانترنت بمستوى التعرض للتنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 437-461 PDF (734.66 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.414581.1784 | ||
| Authors | ||
| أحمد الفواعير* 1; رحاب حافظ2; سناء عبد الأمير3; فاطمة الريامي4 | ||
| 1جامعة نزوى - سلطنة عمان | ||
| 2جامعة الاسكندرية - مصر | ||
| 3جامعة المستقبل - العراق | ||
| 4جامعة نزوى - عمان | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة الإرتباطية بين إدمان الانترنت والتنمر الإلكتروني، وتحديد درجة إسهام إدمان الانترنت وقدرته على التنبؤ بتعرض الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم للتنمر الإلكتروني بسلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالباً وطالبة (16 طالبًا، 84 طالبة) ممن تتراوح اعمارهم بين 13 و17 سنة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. لذا تم تطوير استبانة التنمر الإلكتروني التي أعدتها الريامي (2025) لتتناسب مع الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم. وتم استخدام استبانة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي التي أعدها البراشدية والظفري (2019). وأشارت النتائج إلى أن مستوى التنمر الإلكتروني كان متوسطًا لدى عينة الدراسة، كما جاء مستوى إدمان الإنترنت متوسطاً. كما أشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة احصائيا بين مستوى إدمان الإنترنت ومستوى التنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان. وأظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية لإسهام إدمان الانترنت وقدرته على التنبؤ بتعرض الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم للتنمر الإلكتروني، وأن نموذج الانحدار ملائم لتفسير العلاقة بين المتغيرين، حيث يمكن لإدمان الإنترنت التنبؤ بـ 30% من مستوى التنمر الإلكتروني الذي يتعرض له الطلبة المراهقين من ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||
| Keywords | ||
| إدمان الانترنت; التنمر الإلكتروني; الطلبة المراهقون; صعوبات التعلم | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 61 PDF Download: 27 | ||