العوامل المؤثرة على تقبل معلمي التربية الإسلامية -في سلطنة عمان- لاستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي الغامرة في ضوء نظرية السلوك الموحد لقبول التكنولوجيا واستخدامها | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 805-835 PDF (904.31 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.407393.1765 | ||
| Authors | ||
| سجاء الفريسي* 1; محسن ناصر بن يوسف السالمي2 | ||
| 1قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، السيب، سلطنة عمان. | ||
| 2كلية التربية – جامعة السلطان قابوس | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في تقبّل معلمي التربية الإسلامية لاستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي الغامر في سلطنة عُمان، مستندة إلى نموذج السلوك الموحد لقبول واستخدام التكنولوجيا الذي تم تطويره في هذه الدراسة. ولتحقيق أهدافها، اُعتمد المنهج الوصفي الارتباطي، حيث طُبّق مقياس مكوّن من 25 فقرة موزعة على ثمانية أبعاد لقياس تقبّل تكنولوجيا الواقع الافتراضي الغامر، على 358 معلمًا ومعلمة من مدارس التعليم الأساسي وما بعد الأساسي. أظهرت النتائج أن جميع الأبعاد الثمانية أثّرت بدرجات متفاوتة على تقبّل المعلمين، وجاء ترتيبها تنازليًا على النحو التالي: النية السلوكية، توقّع الأداء، التأثير الاجتماعي، طواعية الاستخدام، الجهد المتوقع، التسهيلات المتاحة، الاتجاه نحو التكنولوجيا، والاستخدام الفعلي. وأظهرت النتائج أيضًا وجود تأثير دال إحصائيًا للتسهيلات المتاحة على الاستخدام الفعلي، إلى جانب علاقات دالة بين النية السلوكية وكل من توقّع الأداء، التأثير الاجتماعي، وطواعية الاستخدام، في حين لم يُظهر الجهد المتوقع تأثيرًا دالًا. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغيرات النوع، المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة، باستثناء بعض الفروق الجزئية في أبعاد محددة. وأكدت النتائج أن ارتفاع مستوى التقبّل ينعكس إيجابيًا على كفاءة وجودة الممارسات التعليمية. وتوصي الدراسة بتبنّي النموذج المطوّر كأداة تحليلية لفهم عوامل تقبّل التكنولوجيا في البيئة التعليمية العُمانية، مع التأكيد على أهمية توفير بيئة مدرسية داعمة لتوظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي الغامر في تدريس التربية الإسلامية. | ||
| Keywords | ||
| تقبل التكنولوجيا; الواقع الافتراضي الغامر; نموذج UTAUT; معلمو التربية الإسلامية; سلطنة عُمان | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 182 PDF Download: 85 |
||