| مشاركة الرؤية المؤسسية للقيادات المدرسية وعلاقتها بالاندماج الوظيفي للمعلمين في مدينة بريدة، السعودية، من وجهة نظرهم. | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 837-869 PDF (735.98 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.416103.1785 | ||
| Author | ||
| محمد عبدالرحمن الرميح* | ||
| جامعة القصيم، كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث للكشف عن مدى وجود علاقة بين مشاركة الرؤية المؤسسية من قبل القيادات المدرسية ومستوى الاندماج الوظيفي للمعلمين. ولتحقيق ذلك، تم أولاً استكشاف درجة مشاركة الرؤية المؤسسية في ثلاث مدارس ثانوية تابعة للإدارة العامة للتعليم ببريدة، القصيم، من وجهة نظر المعلمين، ثم استكشاف درجة الاندماج الوظيفي لديهم. وتم استخدام المنهج الوصفي الكمي الارتباطي، والاستبانة المنظمة لجمع البيانات، وبلغت عينة البحث (59) معلماً والذين يمثلون المجتمع المبحوث البالغ حوالي (147) في المدارس الثلاث. وكشفت نتائج البحث أن مشاركة الرؤية المدرسية من قبل القيادات المدرسية كانت بدرجة متوسطة، بينما جاء مستوى الاندماج الوظيفي للمعلمين بدرجة عالية. وكشفت النتائج عن وجود علاقة طردية بين مشاركة الرؤية المؤسسية من قبل القيادات المدرسية ومستوى الاندماج الوظيفي للعاملين؛ حيث كلما ارتفع مستوى مشاركة الرؤية المؤسسية ساهم ذلك إيجابياً بتعزيز الاندماج الوظيفي للعاملين. كما كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (المدرسة). | ||
| Keywords | ||
| الرؤية المؤسسية; الاندماج الوظيفي; السلوك التنظيمي; القيادة التربوية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 45 PDF Download: 25 | ||