| فعالية برنامج إرشادي جمعي قائم على اللعب في خفض الهشاشة النفسية وتنمية المهارات التوكيدية لدى الأطفال ضحايا التنمر | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 871-979 PDF (1.59 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.422976.1805 | ||
| Author | ||
| عزة حسن* | ||
| كلية النربية ، جامعة العريش، مصر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي جمعي قائم على اللعب في خفض الهشاشة النفسية وتنمية المهارات التوكيدية لدى الأطفال ضحايا التنمر، وتكونت عينة البحث الأساسية من (30) تلميذًا وتلميذة ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس الهشاشة النفسية وأقل الدرجات على مقياس المهارات التوكيدية وفقًا لدرجة القطع؛ قُسموا مناصفة بين مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهم بين (9-12عامًا) بمتوسط عمر زمني قدره (11.6) سنة وانحراف معياري قدره (1.947)، وتم استخدام مقياس الهشاشة النفسية لدى الأطفال ضحايا التنمر، ومقياس المهارات التوكيدية لدى الأطفال ضحايا التنمر وكلاهما من (إعداد الباحثة)، ومقياس ضحايا التنمر (إعداد/ رضوى عبد المنعم، 2024) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الهشاشة النفسية لدى الأطفال ضحايا التنمر في القياس البعدي )في الاتجاه الأفضل( لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الهشاشة النفسية لدى الأطفال ضحايا التنمر )في الاتجاه الأفضل) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات التوكيدية لدى الأطفال ضحايا التنمر في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات التوكيدية لدى الأطفال ضحايا التنمر لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي الهشاشة النفسية والمهارات التوكيدية لدى الأطفال ضحايا التنمر في القياسين البعدي والتتبعي، كما قدمت الباحثة في ضوء نتائج البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية. | ||
| Keywords | ||
| الإرشاد باللعب; الهشاشة النفسية- المهارات التوكيدية- الأطفال ضحايا التنمر | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 55 PDF Download: 26 | ||