| برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لتنمية مهارات التدريس الرقمي وأثره على التقبل التكنولوجي لديهم | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 138, Issue 138, October 2025, Pages 981-1049 PDF (1.19 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.429443.1818 | ||
| Authors | ||
| محمد رشدان على السيد* 1; علاءالدين محمد صديق توفيق2 | ||
| 1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| 2كلية علةم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية بمرحلة الطفولة المبكرة، وتحديد أثر هذا البرنامج على التقبل التكنولوجي لديهم، وذلك في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة, وقد استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (30) معلمة من معلمات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية بمرحلة الطفولة المبكرة من مدارس الدمج بمحافظة بنى سويف، ولتحقيق أهداف البحث، أعد الباحثان ثلاث أدوات: هي اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التدريس الرقمي، وبطاقة ملاحظة للجانب المهاري لمهارات التدريس الرقمي، ومقياس التقبل التكنولوجي، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبي في تنمية كل من الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارات التدريس الرقمي لدى معلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، كما أسهم البرنامج في زيادة التقبل التكنولوجي لديهم, مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات التدريس الرقمي وأثره الإيجابى على التقبل التكنولوجي لدي المعلمين, وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم صياغة عدد من التوصيات لعل أهمها: ضرورة تصميم برامج تدريبية قائمة على الاحتياجات الفعلية لمعلمي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ,وتوفير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لضمان استمرارية استخدام المهارات المكتسبة , إلى جانب إنشاء مجتمعات تعلم مهنية تمكن المعلمين من تبادل الخبرات، وتقديم الدعم، وحل المشكلات المتعلقة باستخدام التكنولوجيا بشكل جماعي. | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريبي; الاحتياجات التدريبية; الثورة الصناعية الرابعة; مهارات التدريس الرقمي; التقبل التكنولوجي | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 228 PDF Download: 58 | ||