استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة کلية التربية. بنها | ||
| Article 9, Volume 36, Issue 143.3, July 2025, Pages 342-415 PDF (1.03 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfeb.2025.407162.2206 | ||
| Author | ||
| ياسمين السيد يوسف عزب* | ||
| كلية التربية جامعة بنها | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد تكونت مجموعة البحث من (35) طالبة بالصف الأول الثانوى، واستخدمت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات التفكير العليا (إعداد الباحثة) وكذلك مقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى لاختبار مهارات التفكير العليا ككل لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المسئولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا، ومقياس المسئولية الاجتماعية ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي فى تنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||
| Keywords | ||
| نظرية العبء المعرفي; مهارات التفكير العليا; المسئولية الاجتماعية | ||
|
Statistics Article View: 133 PDF Download: 32 |
||