| فاعلية برنامج قائم على التعلم المخصص لتنمية مهارات الأداء اللغوي الوظيفي والاتجاه نحو التدريس لدى الطلاب المعلمين ذوي الإعاقة البصرية | ||
| مجلة کلية التربية بالعريش | ||
| Volume 13, Issue 44, October 2025, Pages 119-205 PDF (4.42 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/foej.2025.430737.1348 | ||
| Authors | ||
| کمال طاهر موسى محمد ناصف* 1; رشا صبحي محمد عبدالله حجازي2 | ||
| 1کلية التربية - جامعة العريش - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||
| 2كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق قسم الإعاقة البصرية | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المخصص في تنمية مهارات الأداء اللغوي الوظيفي والاتجاه نحو التدريس لدى الطلاب المعلمين ذوي الإعاقة البصرية. اعتمد البرنامج على مبادئ التكيف الفردي ومرونة المحتوى بما يراعي الفروق الفردية والاحتياجات الخاصة لهذه الفئة من المتعلمين. ولتحقيق أهداف البحث، أُعدت مجموعة من الأدوات تضمنت اختباراً لقياس مهارات الأداء اللغوي الوظيفي، وبطاقة ملاحظة لتقييم الأداء العملي، ومقياساً للاتجاه نحو مهنة التدريس. استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وطبّق البرنامج على عينة قوامها (9) من الطلاب المعلمين ذوي الإعاقة البصرية. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الأداء اللغوي الوظيفي وتعزيز الاتجاه الإيجابي نحو التدريس لدى هذه الفئة. وأوصت الدراسة بضرورة دمج مدخل التعلم المخصص في برامج إعداد معلمي ذوي الإعاقة البصرية؛ لما له من دور في تلبية احتياجاتهم التعليمية الفردية وتنمية قدراتهم التواصلية والوظيفية بما ينعكس إيجاباً على أدائهم المهني في ميدان التعليم. | ||
| Keywords | ||
| التعلم المخصص; الأداء اللغوي الوظيفي; الاتجاه نحو التدريس; الطلاب المعلمون ذوو الإعاقة البصرية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 30 PDF Download: 8 | ||