| بناء وتقنين مقياس المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية بالعريش | ||
| Volume 13, Issue 44, October 2025, Pages 206-244 PDF (3.8 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/foej.2025.395037.1332 | ||
| Authors | ||
| مروة حسن* 1; محمود على احمد السيد السيد2 | ||
| 1شمال سيناء - العريش - مركز معاك لرعاية الطفل بجوار مسجد الخلفاء الراشدين سابقا بجوار عيادات الاغاثة والطؤاري | ||
| 2قسم علم النفس التربوي... کلية التربية.. جامعة العريش | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتقنين مقياس المهارات قبل الاكاديمية، للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (القابلين للتعلم) من عمر) 9-12) سنة، والتحقق من خصائصه السيكومترية. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء مقياس المهارات قبل الاكاديمية وهو يتكوّن من سبعة أبعاد رئيسية موزعة علي 70 بندًا، وهي (الانتباه ,الجلوس في المكان لمدة زمنية كافية ,اتباع التعليمات الأساسية, القيام بالدور والانتظار ,التعرف علي الحروف الهجائية, التعرف علي الأرقام ,التعرف علي الأشكال ). وللتحقق من ثبات وصدق المقياس تم تطبيقه علي عينة قوامها (50) طفل من أطفال الاعاقة الفكرية البسيطة التي تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة كعينة سيكومترية، والعينة الأساسية للدراسة وقد تكونت من (10) أطفال من ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة، (5) ذكور و (5) أناث، تراوحت أعمار الأطفال من (9-12) سنة، بمتوسط عمري (9,64) وانحراف معياري (0.998) ومعامل ذكاء ما بين (50-70) درجة علي مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل وأخرون، 2011)، بمتوسط قدره (63.1) وبانحراف معياري قدره (5,17)، وقد تم اجراء التكافؤ بين أطفال المجموعة التجريبية في متغيرات العمر الزمني، معامل الذكاء ,المستوي الاقتصادي والاجتماعي. وقد تم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من ثباته باستخدام معامل ألفا كرونباخ وطريقة إعادة التطبيق. أظهرت النتائج تمتع المقياس بخصائص سيكومترية عالية، مما يعزز من صلاحيته للاستخدام في السياقات التربوية والتشخيصية. | ||
| Keywords | ||
| الاعاقة الفكرية البسيطة، فئة القابلين للتعلم، المهارات قبل الأكاديمية; الخصائص السيكومترية، المرحلة الابتدائية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 20 PDF Download: 11 | ||