| حجاجية الصورة في شعر الهجاء عند حَمَّاد عَجْرَد "مقاربة تداولية" | ||
| مجلة علوم العربية | ||
| Volume 5, Issue 10, December 2025, Pages 163-228 PDF (1.83 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/malu.2025.412552.1090 | ||
| Author | ||
| مدحت فوزي عبد المعطي* | ||
| كلية الآداب- جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| تعدّ الصورة الشعرية ملمحًا من ملامح تَميُّز الشاعر من غيره وتَفَرّده؛ كونها واسطةَ عِقْد عناصر الإبداع في القصيدة العربيّة، وهي من أهم الوسائل الحِجَاجية التي يلجأ إليها الشاعرُ بغيةَ إقناع المتلقي لحَمْلِه على الإذعان والتسليم دون اقتناع فِعليّ، وقد يتجاوز ذلك التأثير إلى تغيير في السلوك أو الموقف الفكري والنفسي لديه؛ وذلك من خلال تضافر الحجج المنطقية، واستثارة مكامن العاطفة، وانتقاء الألفاظ وانصهارها في جملٍ شعريةٍ تدفع المتلقي إلى المشاركة في الحدث أو الاقتناع بما يطرحه الشاعر من رؤى وقضايا وأفكار. وقد جاء هذا البحث مسلِّطًا الضوء على دراسة : حِجَاجية الصورة في شعر الهجاء عند حَمَّاد عَجْرَد "مقاربة تداولية"، من منطلق الحضور القوي للحِجاج وآلياته المتعددة في مجالات التواصل الإنساني والتأثير والتأثر وقدرته على فكّ مغاليق الخطاب الشعري وشفراته؛ وذلك من خلال الكشف عن الجانب الإقناعي في الصورة الشعرية الهجائية عند حَمَّاد عَجْرَد، والذي سعى من خلاله إلى إحداث تواصل تفاعلي بينه وبين المتلقي وذلك بغية التأثير والإقناع وإلزام الحجة، رغم اختلاف المكان والزمان. وقد سعى هذا البحث إلى استكشاف الآليات الحِجَاجية التي اتكأ عليها حَمَّاد عَجْرَد في تشكيل الصورة الهجائية والمتمثلة في الصور التشبيهية، والاستعارية، والكنائية، فضلا عن العلاقات الحِجاجية التي أسس الشاعر عليها أفكاره ورؤاه، وتحديد تقنيات الحِجاج اللُّغوية، والتقنيات التَّداولية المتمثلة في الروابط الحِجاجية، ومدى قدرتها على تجسيد التَّوجُّه الحِجاجي للذات الشاعرة. | ||
| Keywords | ||
| الحِجاج; الصورة الشعرية; الهجاء; التَّداولية; حَمَّاد عَجْرَد | ||
| Statistics Article View: 39 PDF Download: 36 | ||