| التعليم وتغير قيم الإنجاب لدى المرأة: دراسة ميدانية بمحافظة الاسماعيلية | ||
| مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfask.2025.434363.1257 | ||
| Authors | ||
| جبرالله عباس حسن سلمان* 1; عبير عبدالله عبدالله سليمان2 | ||
| 1جامعة السويس-کلية الآداب-قسم علم الاجتماع | ||
| 2غير منتمي | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع تعليم المرأة ومستوى رضاها التعليمي، وتحليل التعليم بوصفه استثمارًا في رأس المال البشري وتأثيره في قيم الإنجاب، انطلاقًا من الدور الحيوي الذي يؤديه التعليم في بناء قدرات المرأة وتمكينها من اتخاذ قرارات أسرية واجتماعية أكثر وعيًا.اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم منهجًا مختلطًا (كميًّا وكيفيًّا)؛ حيث جُمعت البيانات من خلال الاستبيان لتحليل الاتجاهات الكمية، والمقابلات المتعمقة وحلقات النقاش البؤرية لفهم الجوانب النوعية.وقد استند البحث إلى عينة قوامها (384) سيدة متزوجة أو سبق لهن الزواج. وأظهرت النتائج أن ارتفاع المستوى التعليمي لدى المرأة يرتبط بزيادة الرضا عن التعليم، وبإعادة تشكيل قيم الإنجاب نحو التركيز على جودة الأبناء أكثر من كثرتهم العددية، بما يتسق مع الطرحين النظريين لكلٍّ من جاري بيكر حول التعليم كرأس مال بشري، وريتشارد إيسترلين حول العلاقة بين الطموحات والدخل في قرارات الإنجاب. كما خلصت الدراسة إلى أن الرضا التعليمي يمثل مؤشرًا على نجاح التعليم في تحقيق أهدافه التنموية، إذ يسهم في تعزيز وعي المرأة بضرورة تحقيق التوازن بين التعليم والعمل والحياة الأسرية. ويوصي البحث بتعزيز سياسات تمكين المرأة تعليميًا، وإدماج مفهوم الرضا التعليمي ضمن مؤشرات جودة التعليم، إلى جانب ربط برامج التوعية الأسرية بالتعليم لرفع مستوى الوعي بقيم الإنجاب المسؤولة والتنمية المستدامة. | ||
| Keywords | ||
| تعليم المرأة; مستوى الرضا; قيم الإنجاب | ||
| Statistics Article View: 31 | ||