| مهارات الذكاء البصري المكاني اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Volume 31, Issue 8.1, August 2025, Pages 280-307 PDF (875.65 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.461905 | ||
| Authors | ||
| ماجد أنيس الحارتي* ; صلاح الدين عبد الحميد خضر* 1; عادل حسين أبوزيد* 2; خالد عبد الحميد* 3 | ||
| 1أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية - جامعة 6 أكتوبر الأسبق | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق التدريس ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس السابق | ||
| 3مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى بناء قائمة بمهارات الذكاء البصري المكاني اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية من خلال مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات . ومن ثم قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي في دراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بالذكاء البصري المكاني اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية،  حيث أمكن استخلاص قائمة مقترحة لمهارات الذكاء البصري المكاني  من مصادر متعددة (البحوث والدراسات السابقة والمقابلات وملاحظات العملية التعليمية وتحليل محتوى المنهج) في صورتها المبدئية،  وتم عرضها على لجنة من المحكمين لتصبح في صورتها النهائية وتشتمل على قوامها (5) مهارة رئيسه، يندرج تحتها (17) مهارة فرعية. وعليه يوصي الباحث بتعميم قائمة مهارات الذكاء البصري المكاني  ضمن إجراءات تطوير منهج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات مع أهمية تنمية مهارات الذكاء البصري المكاني  لدى طلاب المرحلة الثانوية خاصة ولدى جميع مراحل التعليم عامة The current research aims to build a list of visual intelligence skills where necessary for secondary school students through the computer information technology course. Then the researcher used the descriptive structure in studying the literature and educational research concerned with visual intelligence where it is needed for secondary school students, where a list of visual intelligence skills can be drawn from multiple sources (previous studies, interviews, observations of the educational method, interpretation of games) in its initial form, and it was presented to a committee of arbitrators to become in its final form and master its knowledge (5) main skills, under which (17) sub-skills fall. The student is fully aware of the generalization of the list of visual-spatial intelligence skills within the procedures for developing the computer information technology curriculum, which is important for developing visual intelligence skills among private secondary school students and at all levels of general education. | ||
| Statistics Article View: 33 PDF Download: 13 | ||