| أسلوب المراجعة الإلكترونية في برامج الفيديو التفاعلي التعليمية وأثره في تنمية مهارات إنتاج الجرافيك باستخدام برنامج فوتوشوب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Article 1, Volume 31, Issue 8.2, August 2025, Pages 476-557 PDF (1.94 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.461917 | ||
| Authors | ||
| دينا رأفت محمد حامد* 1; وليد يوسف محمد* 2; أبوبكر يوسف غنام* 3 | ||
| 1معيدة بقسم تكنولوجيا التعليم | ||
| 2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة حلوان وعضو اللجنة العلمية للترقيات تخصص تكنولوجيا التعليم وإعداد معلم حاسب بالمجلس الأعلى للجامعات | ||
| 3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الكشف عن أثر أسلوب المراجعة الإلكترونية في برامج الفيديو التفاعلي التعليمية (تعليقات الفيديو/ الملخصات) في تنمية مهارات إنتاج مصادر تعلم بصرية رقمية بجانبيها الأدائي والمعرفي؟، واعتمدت الباحثة على كل من بعض مناهج الدراسات الوصفية وذلك في البحث والتحليل واختيار نموذج التصميم التعليمي وكذلك في تحليل المهارات المرتبطة بمصادر المواد البصرية الرقمية، والمنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل للبحث وهو أسلوبي المراجعة الإلكترونية في برامج الفيديو التفاعلي التعليمية (تعليقات الفيديو/ الملخصات) على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم.، وأعدت الباحثة قائمة بمعايير برامج الفيديو التفاعلي القائمة على أساليب المراجعة الإلكترونية (تعليقات الفيديو/ الملخصات) وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديًا وماداتا المعالجة التجريبية، توصلت النتائج إلى وجود تنمية في التحصيل المعرفي ومهارات انتاج مصادر التعلم البصرية الرقمية ترجع لأثر أسلوب المراجعة الإلكترونية (تعليقات الفيديو/ الملخصات) لصالح طلاب المجموعة التجريبية (2) الذين درسوا بأسلوب المراجعة الإلكترونية (ملخصات الفيديو)، وأوصت الباحثة بتوجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى تبني استراتيجية المراجعة الإلكترونية ملاحظات الفيديو ببيئة الفيديو التفاعلي التعليمي وأوصت الباحثة إجراء دراسات ممثالة للبحث الحالي تتناول أنواع أخري لأساليب المراجعة الالكترونية مثل الاسئلة الذاتية  وقياس أثرها في تنمية مهارات التصميم وعلى نواتج تعلم أخري، فالتوسع في الدراسة يساعد على ثبات النتائج وتعميمها. The research aims to investigate the effect of electronic review methods in educational interactive video programs (video comments/summaries) on developing the skills of producing digital visual learning resources in both their performance and cognitive aspects. The researcher relied on some descriptive study approaches in research, analysis, and selection of the instructional design model, as well as in analyzing the skills related to digital visual learning resources. The experimental approach was used to measure the effect of the research's independent variable, which is the two electronic review methods in interactive educational video programs (video comments/summaries), on its dependent variables during the evaluation stage. The researcher prepared a list of standards for interactive video programs based on electronic review methods (video comments/summaries). After applying the research tools pre- and post-experiment and conducting the experimental treatments, the results showed an improvement in cognitive achievement and skills in producing digital visual learning resources due to the effect of the electronic review method (video comments/summaries), in favor of the experimental group (2) who studied using the electronic review method (video summaries). The researcher recommended that those responsible for the educational process be directed to adopt the electronic review strategy (video comments) in the interactive educational video environment. She also recommended conducting similar studies to the current research that address other types of electronic review methods, such as self-questioning, and measuring their impact on developing design skills and other learning outcomes. Expanding the study helps to confirm and generalize the results. | ||
| Keywords | ||
| برامج الفيديو التفاعلي التعليمية، أساليب المراجعة الإلكترونية ، تعليقات الفيديو ، الملخصات. Educational interactive video programs; electronic review methods; video comments; summaries | ||
| Statistics Article View: 42 PDF Download: 15 | ||