| "Teachers' Acceptance of Using Interactive Digital Analogies in Teaching Computer Science" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 561-584 PDF (631.36 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.461930 | ||
| Author | ||
| مصطفى جويفل | ||
| جامعة الحسين بن طلال، كلية العلوم التربوية، قسم المناهج والتدريس. | ||
| Abstract | ||
| تواترت الأدلة على أن استخدام المتشابهات كأداة فاعلة في التدريس لتقريب المفاهيم غير المألوفة بمفاهيم مألوفة، وفهم أوسع عبر التشابه بينها، إلا أن الأدب التربوي لم يتناول بشكل واسع المتشابهات بصورة رقمية تفاعلية، وتقبل معلمي الحاسوب على وجه الخصوص لاستخدامها، وبالتالي هدف البحث قياس تقبل المعلمين لاستخدم المتشابهات الرقمية التفاعلية، والتنبؤ بنية استخدامها من خلال نموذج النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) طبقت الدراسة على (143) معلما/معلمة لمادة الحاسوب في تربية عمان الأولى وقصبة مادبا/الأردن. أظهرت نتائج تحليل الانحدار إمكانية التنبؤ بنية استخدام المتشابهات الرقمية التفاعلية من خلال العوامل الأربعة وفق النموذج المعدل لقبول واستخدام التكنولوجيا، وقد تضمن البحث تفصيلا للنتائج، ومجموعة توصيات؛ أبرزها تدريب المعلمين على استخدام المتشابهات الرقمية وزيادة التركيز على استخدامها في بيئات التعلم. | ||
| Keywords | ||
| المتشابهات الرقمية التفاعلية; النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا; معلمو الحاسوب; الدول النامية | ||
| References | ||
| Abbad, Muneer. (2021). Using the UTAUT model to understand students’ usage of e-learning systems in developing countries. Education and Information Technologies, 26:7205–7224. https://doi.org/10.1007/s10639-021-10573-5. AL-Dhaimat, Yahya., AL-Mohtadi, Reham., Jwaifell, Mustafa., and Abutayeh, Khaled. (2020). The Effectiveness of Using Analogies in the Acquisition of Scientific Concepts among Students with Learning Disabilities. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 14 (10), 856-873. Alizadeh, M., Di Eugenio, B., Harsley, R., Green, N., & AlZoubi, D. F. (2015). A study of analogy in computer science tutorial dialogues. Trees, 53(19.2), 6. Al-zboon, H.S., Gasaymeh, A.M., & Al-rsa'i, M.S. (2021). The Attitudes of Science and Mathematics Teachers toward the Integration of Information and Communication Technology (ICT) in their Educational Practice: The Application of the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT). World Journal of Education, 11, 75. Birch, A., & Irvine, V. (2009). Preservice teachers’ acceptance of ICT integration in the classroom: applying the UTAUT model. Educational Media International, 46( 4), 295-315. DOI: 10.1080/09523980903387506. Blut, M., Chong, Alain., Tsiga, Zayyad., and Venkatesh, Viswanath. (2021). Meta-Analysis of the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT): Challenging its Validity and Charting a Research Agenda in the Red Ocean. Journal of the Association for Information Systems, 23(1):13-95. DOI: 10.17705/1jais.00719 Brown, D. E., & Clement, J. (1989). Overcoming misconceptions via analogical reasoning: Abstract transfer versus explanatory model construction. Instructional science, 18(4), 237-261. Giacaman, N. (2012). Teaching by Example: Using Analogies and Live Coding Demonstrations to Teach Parallel Computing Concepts to Undergraduate Students. 2012 IEEE 26th International Parallel and Distributed Processing Symposium Workshops & PhD Forum, 1295-1298. Gick, M. L., & Holyoak, K. J. (1980). Analogical problem solving. Cognitive psychology, 12(3), 306-355. Gick, M. L., & Holyoak, K. J. (1983). Schema induction and analogical transfer. Cognitive psychology, 15(1), 1-38. Hajian, S. (2018). The benefits and challenges of analogical comparison in learning and transfer: Can self-explanation scaffold analogy in the process of learning? SFU Educational Review, 11(1), 60–74. https://doi.org/10.21810/sfuer.v11i1.599. Jarrar, Heba. (2023). Perceptions Computer Teachers of Adopting Augmented Reality in Teaching in Ma'an Governorate. Unpublished theses, Al-Hussein Bin Talal University. Jordan. Jwaifell, M., Abu-Omar, A., & Al-Tarawneh, M. (2018). The Readiness of Arabic Language Teachers for Integrating Flipped Classroom: Case of Ma'an. International Journal of Instruction, 11(4), 855-868. https://doi.org/10.12973/iji.2018.11454a. Kreishan, Heba & Jwaifell, Mustafa. (2022). Perceptions of Physic s Teachers of Adopting Invention in Science Labs (ISL) Framwork in Ma'an Governorate. College of Basic Education Researchers Journal. Vol. (18), No.(3): 835-866. Lewis, A., & Smith, D. (1993). Defining Higher Order Thinking. Theory into practice, 32(3), 131-137. Murphy, F. H., & Panchanadam, V. (1999). Using Analogical Reasoning and Schema Formation to Improve the Success in Formulating Linear Programming Models. Operations Research, 47(5), 663-674. Richland, L. E., & Simms, N. (2015). Analogy, higher order thinking, and education. Wiley Interdisciplinary Reviews: Cognitive Science, 6(2), 177-192. Parham-Mocello, J., Erwig, M., & Niess, M.L. (2024). Analogies and Active Engagement: Introducing Computer Science. Proceedings of the 55th ACM Technical Symposium on Computer Science Education V. 1. 1007 – 1013. https://doi.org/10.1145/3626252.363077 Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D. (2003). User acceptance of information technology: Toward a unified view. MIS Quarterly, 27(3), 425-478. | ||
| Statistics Article View: 30 PDF Download: 13 | ||