| التنشئة السياسية والتربية المدنية : دراسة فى المفاهيم وحقولها الدلالية | ||
| المجلة الاجتماعية القومية | ||
| Volume 62, Issue 3, September 2025, Pages 53-83 PDF (278.17 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jns.2025.461973 | ||
| Author | ||
| بلقيس محمد إسماعيل | ||
| وزارة التربية والتعليم - صنعاء - اليمن | ||
| Abstract | ||
| يتناول هذا البحث مفهومين أساسيين هما: التنشئة السياسية، والتربية المدنية. وكلاهما من المفاهيم المركزية فى عملية التنشئة الاجتماعية بمعناها الواسع. ويأتى تناول هذين المفهومين فى سياق أزمة عميقة تواجهها أنظمة التربية والتنشئة فى مؤسسات التعليم العربى بصفة عامة، وتتجلى فى ناحيتين أساسيتين بصفة خاصة، هما: أدوات ووسائل التنشئة السياسية والتربية المدنية من مضمون عملية التنشئة من جهة أخرى. ويوضح البحث جوانب من التحولات التكنولوجية السريعة التى أدت إلى تراجع أهمية بعض الأدوات التقليدية للتنشئة، ومنها المدرسة والأسرة، وصعود أدوات جديدة ومنها وسائل التواصل الاجتماعى والإعلام الجديد، الأمر الذى يؤثر بعمق على مضمون ومحتوى عملية التنشئة؛ حيث أتاحت الثورة الهائلة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصال فرصة كبيرة لنقل الأفكار والقيم والمعايير من مجتمع إلى آخر. وينتهى البحث إلى بعض النتائج ذات الطابع العملى، ومن أهمها: وجوب دعم مجموعة من القيم والمبادئ والسياسات التى تحافظ على الهوية الذاتية، وتطوير مؤسسات التربية المدنية والتنشئة السياسية العربية وتوظيفها فى تعزيز تلك المبادئ عبر استيعاب المتغيرات الجديدة؛ سواء بتطوير المقررات الدراسية، أو إصلاح العملية التعليمية من جميع جوانبها فى العصر الرقمى. Abstract Political Socialization and Civic Education A Study of Concepts and their Semantic Domains Belkis Mohamed Ismail This study addresses two foundational concepts—political socialization and civic education—as integral components of the broader socialization process. It frames the discussion within the context of a profound crisis affecting Arab educational systems, particularly in terms of the tools employed and the content delivered in these processes. The research highlights the impact of rapid technological shifts that have diminished the influence of traditional institutions like the family and school, while elevating the role of social media and new digital platforms. These changes have significantly reshaped how values, norms, and ideas are transmitted across societies. The study concludes by stressing the need to reinforce core values and collective identity, and to revitalize civic and political education frameworks in the Arab world. This includes updating curricula and reforming educational systems to effectively engage with the realities of a rapidly evolving digital age. | ||
| Statistics Article View: 14 PDF Download: 5 | ||