| استخدام القصص الرقمية لتحسين الوعي الثقافي لدى متخصصي اللغة الانجليزية بكلية التربية | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 3 - Serial Number 2, July 2025, Pages 291-315 PDF (481.34 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.394843.1551 | ||
| Author | ||
| هبه زايد حمدي حمدي* | ||
| كلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام القصص الرقمية في تحسين الوعي الثقافي لدى طلاب الفرقة الثانية بشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية. تم اختيار 41 طالبًا بشكل عشوائي لتكوين مجموعة دراسية واحدة، وقد تم تدريسها باستخدام القصص الرقمية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2024-2025. وقد استخدمت هذه الدراسة التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة باختبار قبلي-بعدي. وشملت أدوات الدراسة استبيانًا لتحديد الاحتياجات واختبارًا شاملًا للوعي الثقافي يغطي أبعاد المعرفة، والاتجاه، والسلوك قبل وبعد التجربة. وكشفت التحليلات الإحصائية عن تحسن ملحوظ في درجات الطلاب بعد التطبيق، في جميع الأبعاد، مما يشير إلى أن القصص الرقمية كانت فعالة في تحسين الوعي الثقافي. وأبرزت هذه النتائج أهمية دمج القصص الرقمية التفاعلية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدعم كفاءة الطلاب بين الثقافات وتعزيز تفاعلهم الإيجابي مع المحتوى الثقافي. وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلى أن القصص الرقمية كانت فعالة بشكل واضح في تحسين مهارات الوعي الثقافي لدى متخصصي اللغة الإنجليزية بكلية التربية. | ||
| Keywords | ||
| الوعــــي الثقافـــي; القصـــص الرقمــــــية; متخصصي اللغة الإنجليزية بكلية التربية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 37 PDF Download: 17 | ||