| استخدام استراتيجية KWLHلتنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية Using KWLH Strategy for Developing English Speaking skills for Secondary School’s Students | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Article 8, Volume 31, Issue 8.2, August 2025, Pages 35-78 PDF (1023.5 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.462046 | ||
| Authors | ||
| آلاء صبري عيد جاد* ; منال فاروق محمد1; ياسمين محمد أحمد2 | ||
| 1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية- جامعة حلوان | ||
| 2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية لطلاب الصف الأول الثانوي من خلال إعداد وتطبيق مجموعة أنشطة قائمة على استخدام استراتيجية (KWLH) التي تقوم على أربع خطوات معرفيه وتحديد دور المعلم والمتعلم فيها. ولقد ظهرت مشكلة البحث وأهميته من خلال دراسة استطلاعية أعدتها الباحثة وطبقتها على عينة عشوائية من الصف الأول الثانوي أكدت نتائجها تدني مستوي الطلاب وضعف مهارات التحدث لديهم. لذالك اعتمدت الباحثة علي قائمة بالمهارات الضرورية للتحدث باللغة الانجليزية و أعدت اختبار قبلي بعدي للتحدث باللغة الانجليزية ومجموعة أنشطة إثرائية قائمة علي استراتيجية KWLH لتنمية مهارات التحدث لدي طلاب العينة. وتم عرض الأدوات والمعالجة المقترحة على لجنة من المحكمين للوصول إلى الشكل النهائي للأدوات والأنشطة بعد أخذ مقترحاتهم في عين الاعتبار. وتم تطبيق الأدوات وتدريس الأنشطة على عينة البحث المكونة60 طالبا مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وأظهرت نتائج البحث فاعلية الأنشطة المقترحة في تنمية مهارات التحدث باللغة الانجليزية لدى العينة وصحة الفروض. وتم اقتراح مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية. The aim of this study was to determine the effect of using KWLH strategy on developing English language speaking skills of first year secondary school students.In order to achieve this purpose, (60) pupils were randomly selected and divided into two groups; a control group that was taught the speaking skills through Traditional method and the experiment group that was taught the speaking skills through the KWLH strategy. Data collection employed an oral speaking test. Statistical analyses emphasized that KWLH strategy had a great effect on all oral speaking skills. A statistically significant difference (0.01) in post-test scores emerged between the experimental and control groups. Additionally, a significant difference (0.01) favored the post-test scores of the experimental group in the oral speaking test. According to these findings it is recommended that: KWLH strategy should be implemented by the teachers in English classes of secondary schools in Egypt. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية KWLH; مهارات التحدث; المدرسة الثانوية Speaking skills; KWLH strategy; secondary school | ||
| Statistics Article View: 21 PDF Download: 17 | ||