| فاعلية برنامج قائم علي الهندسة اللغوية في تنمية مهارات رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||
| مجلة القراءة والمعرفة | ||
| Volume 25, Issue 288, October 2025, Pages 123-170 PDF (1.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mrk.2025.462066 | ||
| Author | ||
| الباحثة / سها محمد محمد صالح* | ||
| كلية التربية –جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي  إلي  تنمية مهارات رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة  لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال برنامج قائم علي الهندسة اللغوية، و تكونت  مجموعة البحث  من (60) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي ، ولتحقق هدف البحث تم إعداد قائمة مهارات رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وبناء البرنامج المقترح في ضوء الهندسة اللغوية ،وإعداد كتاب التلميذ، ودليل المعلم ،و استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي (التصميم يشبه التجريبي )، وتقسيم مجموعة البحث  إلي مجموعتين :ضابطة و تجريبية قوام كل منهما (30) تلميذًا، وتطبيق(اختبار مهارات رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة) قبليًا علي  تلاميذ المجموعتين، و تدريس  وحدتي الهمزة المتوسطة والمتطرفة  للمجموعة التجريبية بالبرنامج القائم علي الهندسة اللغوية ،بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق اختبار مهارات رسم الهمزة المتوسطة والمتطرفة بعديًا علي تلاميذ المجموعتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير إيجابي للبرنامج القائم علي الهندسة اللغوية  في تنمية مهارات رسم الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة لدي تلاميذ المجموعة التجريبية ،وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بتدريب معلمي اللغة العربية علي استخدام البرنامج القائم علي الهندسة اللغوية. The Effectiveness of A Program Based on Linguistic Engineering in Developing primary school pupils' Hamza at The Middle and Hamza at The end of The word. The current research is mainly intended to investigate the effect of a Program based on Linguistic Engineering to develop primary school pupils' Hamza at The Middle and Hamza at The end of The word.The research group consisted of (60)male fives grade primary students.to achieve the of the research ,a list of dictation skills needed for the 5th grade primary pupils was prepared .A Program wa prepared based on Linguistic Engineering .pupils'worksheets and a s teacher's guide were also designed.The experimental design was used through selecting the research group that was divided into two group;an experimental and a control group,(30)pupils of each .The dictation skills' test was pre-administered to the two group .The experimental group received teaching through a Program based on Linguistic Engineering.The control group received teaching through traditional method . After experimentation ,Results revealed a positive effect of a Program based on Linguistic Engineering to develop dictation skills of the experimental group pupils .As a result,the researcher recommended training teachers ofArabic to use a Program based on Linguistic Engineering to develop the dictation skills of the primary pupils. | ||
| Keywords | ||
| The linguistic engineering; The Dictation skills | ||
| Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 | ||