| برنامج قائم على النظرية البنائية المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية . | ||
| مجلة القراءة والمعرفة | ||
| Volume 25, Issue 288, October 2025, Pages 329-359 PDF (1023.2 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mrk.2025.462085 | ||
| Author | ||
| الباحثة / شرين نبيه محمد سلام* | ||
| كلية التربية – جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج قائم على النظرية البنائية المعرفية، ولتحقيق هذا الهدف سار البحث وفق مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات التفسير المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، وتحديد أسس بناء برنامج قائم على النظرية البنائية المعرفية لتنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وإعداد اختبار مهارات تفسير القرآن الكريم لطالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، واستخدم البحث التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (20) طالبة للمجموعة الضابطة، و(20) طالبة للمجموعة التجريبية، وتم تطبيق الأدوات قبلياً على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) ثم تطبيق البرنامج القائم على النظرية البنائية المعرفية ثم إعادة تطبيق الأدوات بعدياً، وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين تم التوصل لمجموعة من النتائج لعل من أهمها فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية المعرفية في تنمية مهارات تفسير القرآن الكريم لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها. | ||
| Keywords | ||
| النظرية البنائية المعرفية; مهارات تفسير القرآن الكريم | ||
| Statistics Article View: 11 PDF Download: 4 | ||