| درجة توافق أهداف برامج التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرون | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Article 17, Volume 91, Issue 4, October 2025, Pages 682-722 PDF (1.36 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2025.435110.2055 | ||
| Author | ||
| عائشة محمد خليفة البلوي* | ||
| )، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى توافق أهداف التربية الميدانية في الجامعات السعودية مع مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد استخدم لذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في أدلة التربية الميدانية في كل من الجامعات (جامعة الملك سعود، جامعة تبوك، جامعة أم القرى، جامعة نجران، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية). وتكونت عينة الدراسة من أهداف التربية الميدانية في الجامعات سابقة الذكر، وقد استخدمت أداة تحليل المحتوى لتحقيق أهداف الدراسة، وتم التوصل إلى عدد من النتائج كان أهمها: إن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة الملك سعود تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (45.45٪)، وإن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة تبوك تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (83.33٪)، كما أن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة أم القرى تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (50٪)، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة نجران تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (100٪)، وأن أهداف برنامج التربية الميدانية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تتوافق مع مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (71.42٪). وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في أهداف التربية الميدانية بحيث تشمل جميع مهارات القرن الحادي والعشرين أو معظمها. | ||
| Keywords | ||
| أهداف التربية الميدانية; مهارات القرن الحادي والعشرين; الجامعات السعودية | ||
| Statistics Article View: 12 PDF Download: 7 | ||