| "الرمز كمسار بصري: تأملات تشكيلية بين الإنسان والطبيعة" بحث بصري لمعرض ( دائرة الوجود ) | ||
| مجلة الفنون والعمارة | ||
| Volume 1, Issue 4 - Serial Number 5, September 2025, Pages 40-70 PDF (2.92 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jaaj.2025.411978.1003 | ||
| Author | ||
| أحمد عبد الحميد الشافعى* | ||
| كلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث يُقدم هذا البحث البصري تجربة فنية متكاملة تستند إلى مشروع معرض شخصي قائم على توظيف الرمزية كأداة تشكيلية وفكرية لاستكشاف العلاقة بين الإنسان والكون، بين الجسد والروح، وبين الوعي والرمز. يضم المشروع مجموعة من الأعمال المنفذة بالألوان الزيتية على قماش (توال)، تتنوع في مقاساتها واتجاهاتها، لكنها تتوحد ضمن سرد بصري وفلسفي متماسك. ينطلق المشروع من رؤية تأملية، حيث تتكرّر عناصر رمزية مثل الحصان، الثور، القمر، الجعران، والمثلث، لتعبّر عن مفاهيم وجودية كالحرية، الصراع، القداسة، والتوازن. وقد تم توظيف هذه الرموز بأساليب تتراوح بين الرمزية الصوفية، التعبيرية، والتجريد الهندسي، في سياق بصري حديث يستلهم عناصر من التراث المصري القديم والفنون العالمية المعاصرة. اعتمد الفنان منهجية تجمع بين التقنية العالية في تنفيذ الطبقات اللونية، والتكوينات المتوازنة ذات الأبعاد التأملية، مع وعي فلسفي بعمق الرمز ودلالاته الثقافية. يتتبع البحث مراحل تطور المشروع من حيث الأسلوب والمحتوى، ويُحلّل الأعمال تحليلًا أكاديميًا، كما يستعرض الخلفية النظرية المؤثرة فيه من مدارس فنية وفنانين عالميين ومحليين. يعرض البحث تصورًا تخيليًا لمعرض فني يضم هذه الأعمال، من حيث مسار العرض والإضاءة والتنظيم المكاني، بما يعزز من التلقي التأملي والدخول في حالة بصرية روحية لدى الزائر. وفي الختام، يقدم البحث توصيات فكرية وفنية موجهة للفنانين والباحثين البصريين، تؤكد على أهمية استعادة الرموز الثقافية بروح معاصرة، وإعادة صياغة الفن كأداة للتأمل لا مجرد وسيلة للعرض البصري. | ||
| Statistics Article View: 14 PDF Download: 8 | ||