| تصورات المشرفين التربويين حول تطبيق إدارة المواهب القيادية في إدارة تعليم عسير وسبل تطويرها | ||
| مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||
| Volume 11, Issue 4 - Serial Number 30, October 2025, Pages 674-736 PDF (1.25 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsezu.2025.462358 | ||
| Author | ||
| مها هادي شايع ال فهد | ||
| دكتوراة تخصص أصول التربية الإسلامية – جامعة الملك خالد | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات المشرفين التربويين حول تطبيق إدارة المواهب القيادية في إدارة تعليم عسير وسبل تطويرها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وأداة الاستبانة. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المشرفين والمشرفات بإدارة تعليم عسير، والبالغ عددهم حوالي (242) مشرفًا ومشرفة حسب إحصاءات عام 1444/1445هـ، الصادرة من إدارة التعليم. وتحددت عينة الدراسة في عدد (119) مشرفًا ومشرفة ، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وقامت الباحثة بتصميم استبانة إلكترونية لتحقيق أهداف الدراسة. وقد تم إدخال البيانات إلى جهاز الحاسب الآلي وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS تم تحليل النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة ومنها: إن محور آليات تطبيق إدارة المواهب القيادية من خلال الأبعاد (استقطاب المواهب، تطوير المواهب، إدارة أداء المواهب، الاحتفاظ بالمواهب) لتطوير إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية ، جاء بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.56 من 5) وهو متوسط يقع ضمن الفئة الرابعة من فئات مقياس ليكرت الخماسي (3.40 إلى 4.19) وهي الفئة التي تشير إلى درجة (مرتفعة). إن هناك تفاوتا في استجابات أفراد عينة الدِّراسة على عبارات متطلبات تطبيق إدارة المواهب القيادية من خلال الأبعاد (استقطاب المواهب، تطوير المواهب، إدارة أداء المواهب، الاحتفاظ بالمواهب) لتطوير إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية. حيث تراوحت المتوسِّطات ما بين (3.32 إلى 4.12 من 5) وهي متوسِّطات تقع ضمن الفئتين الثالثة والرابعة من فئات مقياس ليكرت الخماسي وتشير إلى درجة (متوسطة، مرتفعة) على التوالي. إن محور التصور المقترح لتطبيق إدارة المواهب القيادية من أجل تطوير إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية ، جاء بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.72 من 5) وهو متوسط يقع ضمن الفئة الرابعة من فئات مقياس ليكرت الخماسي (3.40 إلى 4.19) وهي الفئة التي تشير إلى درجة (مرتفعة). ومن التوصيات التي وضعتها الدراسة: ينبغي تعزيز وعي المشرفين التربويين بمفهوم إدارة المواهب القيادية وأهميته في تطوير القيادات التعليمية من خلال ورش عمل وبرامج تدريبية تخصصية. وأهمية تطوير آليات تقويم موضوعية لرصد تصورات المشرفين التربويين حول المواهب القيادية بما يضمن تحديد نقاط القوة والضعف في الممارسات الحالية. | ||
| Keywords | ||
| تصورات /المشرفين التربويين /إدارة المواهب القيادية / إدارة تعليم عسير | ||
| Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 | ||