| فاعلية برنامج موسيقي لتنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية | ||
| المجلة العلمية للتربية النوعية والاقتصاد المنزلى | ||
| Volume 1, Issue 1, October 2025, Pages 483-523 PDF (752.48 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/imhe.2025.436358.1023 | ||
| Author | ||
| هاجر عبد الجواد عوض الله ابو المجد* | ||
| كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث  إلى إعداد برنامج موسيقي مقترح يهدف إلى تنمية  تقدير الذات لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية . اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي باستخدام عينة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في إعداد البرنامج  , وأقيم البرنامج من خلال أنشطة موسيقية متنوعة تهدف إلى تعزيز التقه بالنفس وتنمية المهارات الاجتماعية والموسيقية . أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في مستوى تقدير الذات لدى التلاميذ بعد تطبيق البرنامج , مما يؤكد فعالية الأنشطة الموسيقية في تعزيز الايجابيات النفسية والاجتماعية لديهم , وقد اوصى البحث بضرورة الاستفادة من البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية لتطوير تقدير الذات لديهم , مع التأكيد على أهمية توظيف طرق واستراتيجيات تدريسية وانشطة موسيقية تراعي الفروق الفردية , وتتناسب مع طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة . كما يوصى بالاستناد إلى نظريات تربوية وموسيقية داعمة تمكن هؤلاء التلاميذ من التفاعل الايجابي والمشاركة الفعالة في الانشطة التعليمية والموسيقية, مما يسهم في تعزيز تنمية تقدير الذات لديهم وتحقيق أكبر استفادة ممكنة داخل بيئة التعليم المدمج . | ||
| Keywords | ||
| البرنامج الموسيقي; تقدير الذات; تلاميذ الدمج; الفروق الفردية; الأنشطة الموسيقية | ||
| Statistics Article View: 3 | ||