| المزاوجة بين المعادن والخشب لاستحداث وحدة إضاءة حائطية | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 12, Issue 44, November 2025, Pages 337-354 PDF (907.15 K) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2025.398163.1506 | ||
| Authors | ||
| هاجر محمد رفاعي السيد* 1; بيسة عبد الله رحمة* 2; حامد عباس محمود احمد* 3 | ||
| 1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||
| 2كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية | ||
| 3كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| يعتمد هذا البحث علي الاستلهام من اعمال الفنان موريتس إيشر، التي اعتمدت على التماثل والتناظر والأشكال الهندسية المتداخلة والمنظور المزدوج واللانهاية والاستمرارية والتحويلات الهندسية مثل الدوران والانعكاس لإنشاء تصاميم معقدة ومتغيرة، واستطاعت الباحثة الاستلهام من تلك الاعمال والاستفادة من محاورها الفنية الغنية لتصميم يعتمد علي المزاوجة بين خامتي المعدن والخشب لتنفيذ وحدة إضاءة حائطية متعددة الهيئات والمفردات وفق عمليات تشكيلية أدائية تعتمد على الامكانات التشكيلية لخامتي المعادن والخشب، مع مراعاة الجانب الوظيفي للإضاءة، وتنوعت طرق تنفيذها ما بين تقنيات تشكيل الخشب (مثل الحفر، والتفريغ، والإضافة، وغيرها)، وما بين تقنيات تشكيل المعادن (كالطرق، الحني، الإفراد، التجميع، وغيرها)، والتي تم تثبيتها بطرق الوصل سواء الثابتة بالحام والبرشمة أو المتحركة بالمداور أو الزرد لبناء مشغولة معدنية متكاملة يتحقق فيها المزاوجة بين الخامتين، بحيث تحتوي بين ثنياتها على التنوع والوحدة والاتزان والحركة وتجمع بين الحس الجمالي والدقة الهندسية في آنٍ واحد. | ||
| Keywords | ||
| المزاوجة; وحدة الإضاءة; الأساليب التشكيلية | ||
| Statistics Article View: 5 PDF Download: 5 | ||