| دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات استشراف المستقبل لدى المعلمات في مرحلة الطفولة المبكرة | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Article 1, Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 1-25 PDF (698.04 K) | ||
| Document Type: مقالات بحثية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435309.1000 | ||
| Authors | ||
| نجلاء محمد علي إبراهيم* 1; أشواق عبيد ماجد الرشيدي* 2; عبير عبيد ماجد الرشيدى* 3 | ||
| 1قسم الطفولة المبكرة – كلية العلوم والآداب بالقريات- جامعة الجوف - المملكة العربية السعودية قسم الطفولة المبكرة- كلية التربية النوعية – جامعة بنها، مصر | ||
| 2(2) حاصلة على الماجستير في التربية – طفولة مبكرة – كلية التربية – جامعة حفر الباطن - المملكة العربية السعودية | ||
| 3حاصلة على درجة الماجستير في التربية – طفولة مبكرة – جامعة حفر الباطن- المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى تفعيل دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات استشراف المستقبل لدى المعلمات في مرحلة الطفولة المبكرة وتقديم تصور مقترح لتعزيز مهاراتهن لاستشراف المستقبل باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة من عينة مكونة من 124 معلمة في مرحلة الطفولة المبكرة بمحافظة القريات، وأظهرت النتائج في المحور الأول استشراف المستقبل أن المعلمات يمتلكن رؤية إيجابية حول استشراف المستقبل بنسبة 94.60%، بمتوسط حسابي 4.2 وانحراف معياري 0.73، وفي المحور الثاني دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي أظهرت أن المعلمات يستخدمن التكنولوجيا لتعزيز مهاراتهن بنسبة 97.78%، وفي المحور الثالث التحديات والمعوقات أظهرت النتائج أن المعلمات يواجهن تحديات في التنبؤ بالتحديات المستقبلية بنسبة 84.44%، بمتوسط حسابي 3.8 وانحراف معياري 1.0، وفي المحور الرابع التوصيات والمقترحات أظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي يساعد في توفير الوقت للتركيز على الأنشطة الإبداعية بنسبة 100%، بمتوسط حسابي 4.6 وانحراف معياري 0.48، ويسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم بنسبة 95.67%، بمتوسط حسابي 4.0 وانحراف معياري 0.82. وتعاني المعلمات من نقص في الموارد التعليمية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بنسبة 100%، بمتوسط حسابي 4.6 وانحراف معياري 0.48، وبناءً على هذه النتائج، أوصت الدراسة بتوفير برامج تدريبية مستمرة، وتحسين البنية التحتية التقنية، وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والتقنية، وتوفير الدعم الإداري والتقني اللازم، وتم وضع تصور مقترح يهدف إلى تحسين جودة التعليم من خلال تطوير مهارات المعلمات وتمكينهن من مواجهة التحديات المستقبلية بفعالية | ||
| Keywords | ||
| استشراف المستقبل; الذكاء الاصطناعي; التعليم; معلمات الطفولة المبكرة | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 33 PDF Download: 19 | ||