| العنف في المدارس الثانوية بمدينة أنجمينا دراسة تربوية تحليل الأسباب والحلول | ||
| مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||
| Volume 48, Issue 48, October 2025, Pages 1499-1538 PDF (840.46 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jwadi.2025.429971.1262 | ||
| Author | ||
| سنوسي حبيب سنوسي* | ||
| أستاذ مساعد بكلية التربوية جامعة أنجمينا رئيس قسم الماستر بكلية العلوم التربوية بجامعة أنجمينا | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة العنف في المدارس الثانوية في مدينة إنجمينا، والتعرف على الأسباب الكامنة وراءها، واقتراح الحلول التربوية الممكنة للحد منها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات من خلال استبيانات ومقابلات مع عينة من المعلمين والإداريين بالمدارس الثانوية. أظهرت النتائج أن أسباب العنف تشمل العوامل الأسرية، نقص الرقابة المدرسية، وتأثير البيئة الاجتماعية المحيطة، بينما أشارت الدراسة إلى أن تعزيز برامج التوعية، التربية على القيم، وتحسين المناخ المدرسي يمكن أن يساهم في تقليل العنف. توصي الدراسة بضرورة تطوير استراتيجيات تربوية متكاملة لمواجهة هذه الظاهرة وتعزيز بيئة تعليمية آمنة. This study aims to analyze the phenomenon of violence in secondary schools in N’Djamena, identify its underlying causes, and propose possible educational solutions to reduce it. The study employed a descriptive-analytical approach, collecting data through questionnaires and interviews with a sample of teachers and school administrators. The results indicated that the causes of violence include family-related factors, lack of school supervision, and the influence of the surrounding social environment, while the study suggested that enhancing awareness programs, values education, and improving the school climate can contribute to reducing violence. The study recommends developing comprehensive educational strategies to address this phenomenon and promote a safe learning environment. | ||
| Keywords | ||
| العنف في المدارس; المدارس الثانوية; مدينة أنجمينا دراسة تربوية | ||
| Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 | ||