| "فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم التشاركي في ضوء المعايير القومية لإعداد معلم التربية الفنية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب/المعلمين بشعبة التربية الفنية وأثره على أدائهم التدريسي" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 307-368 PDF (1.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.462526 | ||
| Author | ||
| محمود الراعي محمد عبد العظيم | ||
| أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية بنين القاهرة جامعة الأزهر. | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم التشاركي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب/ المعلمين تخصص التربية الفنية، ولتحقيق الهدف أعد الباحث اختبارا تحصيليا، وبطاقة ملاحظة للأداء التدريسي، بُنيتا وفقًا للمعايير القومية الأكاديمية لإعداد المعلم (NARS) وتحققت لهما دلالات مناسبة من الصدق والثبات، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في البرنامج المقترح، تم تطبيقها على عينة من طلاب كلية التربية–جامعة الأزهر قوامها(20) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية(10) عشرة طلاب، وضابطة(10) عشرة طلاب مع القياس القبلي والبعدي، حيث أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية في الجانب المعرفي باستخدام اختبار التحصيل المعرفي، وكذلك في الجانب الأدائي باستخدام بطاقة الملاحظة، مع أحجام أثر كبيرة، كما تبين تفوق المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي في الجانبين المعرفي والأدائي، حيث اشارت هذه النتائج الى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلم التشاركي في تطوير مهارات التدريس الإبداعي، وأوصى البحث بدمج التعلم التشاركي في برامج إعداد المعلمين. | ||
| Keywords | ||
| التعلم التشاركي; التدريس الإبداعي; إعداد معلم التربية الفنية- NARS | ||
| References | ||
| أبوزيد، أمل محمد محمود محمد، وعبد العزيز، هدى أنور.(2009). فاعلية مقرر إلكتروني مقترح في طرق تدريس التربية الفنية على تصميم وإنتاج وحدة إلكترونية والاتجاه نحو دراسة المقرر إلكترونيًا لدى معلم التربية الفنية قبل الخدمة. مجلة البحوث التربوية والنفسية،1(1)، 1-30. أحمد، رقية محمود، ومحمود، شيماء حسن.(2022). برنامج تدريبي قائم على التعلم السريع لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وأثره على تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذهم. المجلة التربوية – كلية التربية، جامعة سوهاج، 104، 907–983. الجندي، أروى السعيد.(2018). فاعلية برنامج قائم على التاريخ الرقمي في تنمية بعض مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي التاريخ قبل الخدمة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها. الحمادي، أمل خليفة أحمد.(2021). مستوى ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس الإبداعي وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 10(9)، 29–44. الخطيب، صفاء حسن محمود.(2021). تقويم واقع إعداد معلمي التربية الفنية بكليات التربية النوعية في ضوء متطلبات مهارات التدريس الإبداعي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،12 (142) ، 25-60. الدهشان، جمال.(1992). بعض مشكلات إعداد وتدريب معلمي التعليم الأساسي أثناء الخدمة ومقترحات للتغلب عليها في ضوء الواقع التعليمي في مصر. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 8 (6) ، 155-189. الربيعي، عوني هادي عبود.(2021). مهارات تدريس التربية الفنية لدى مدرسي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في بابل. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 11(2)، 817-852. رشوان، فاطمة الزهراء كمال أحمد.(2022). توظيف التعلم التشاركي الإلكتروني في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التدريس الإبداعي ومستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الفنية المجلة التربوية – كلية التربية، جامعة سوهاج، 97(2)، 817-825. شحاتة، حسن سيد. (2021). المستحدثات التكنولوجية وتطوير مهارات المعلمين والتدريب المدمج نموذجا. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 2 (2)، 135-150. شرف، احمد احمد لطفي.(2021). فاعلية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية. مجلة كلية التربية، بنها، 32(127)، 405-430. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.(2022). العلاقة بين مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية – جامعة بنها. مجلة كلية التربية – جامعة بنها، 33(132)، 93–118. الشمري، منصور محمد صالح، و علي، نور الدين عيسى آدم.(2019). تقييم جودة الأداء التدريسي لمعلمي التربية الفنية في ضوء المعايير المهنية. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات الإختصاصية، 6(18)، 142-158. شوشة، بسمة محمد فريد.(2020). تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها. 31(124)، 516-550. الشويخ، سعاد عبد السلام مفتاح.(2021). مهارات التدريس الإبداعي وأثرها على إبداع الطلاب. مجلة فكر وإبداع، 137، 309–355. عبد الحميد، عبير سروة.(2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية بعض المهارات الحياتية للطالب معلم التربية الفنية. مجلة كلية التربية، اسيوط،3(31) ، 306-344 عبد الغفور، احمد خلف ومحمد، أحمد سيد ومرغني، أماني حامد.(2023). برنامج تدريبي قائم على نموذج TPACK لتنمية مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية. مجلة كلية التربية جامعة اسيوط، 39(5)،1-34. عبد النعيم، حنان ناجي.(2022). فعالية برنامج قائم على مهارات التدريس الإبداعي لدى المعلمين في تحسين مستوى الاندماج في التعلم لطلابهم. المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة، 2(4)، 107–128. علي، ناهد محمود أحمد، وعبد العزيز، هدى أنور محمد، والشريف، صالح أحمد.(2021). معايير الجودة الشاملة ودورها في إعداد معلم التربية الفنية: دراسة وصفية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس،36(1)، 151-172. الفقيه، مشاعل بنت محمد.(2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 168(2)، 357–410. الكندري، فواز محمد عبد الله.(2023). استراتيجيات وفنيات تدريس التربية الفنية في ضوء التحول الرقمي. مجلة كلية التربية، طنطا، 89(4)، 325-350. الكوري، أثير حسني محمد.(2022). دور استراتيجيات التدريس الإبداعية في تنمية مهارات المعلمين في قصبة إربد. مجلة نقد وتنوير للدراسات الإنسانية،13(4)، 153-164. محمد، جهاد فرج. (2018). التعلم التشاركي كمدخل لتنمية مهارات الذكاء الثقافي لدى طلاب كلية التربية الفنية. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، 14(13)، 241-280. محمود، عبير سروة عبد الحميد.(2019). فاعلية برنامج التربية العملية التدريبي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلبة معلمي التربية الفنية وأثره على التحصيل والأداء التدريسي لهم. مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، جامعة أسيوط، 3(1)، 48–181. المداح، داليا السيد.(2024). فاعلية بيئة تعليمية افتراضية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي وخفض القلق لدى طلاب شعبة التربية الفنية. مجلة كلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ، 35(1)، 185-210. مرعي، توفيق أحمد، والحيلة، محمد محمود.(2002). المناهج والتدريس: من منظور المنهج التكاملي. عمان: دار المسيرة. المرعي، هدى خدعان، والعنزي، سالم مبارك.(2022).فاعلية استراتيجية الصف المعكوس لتدريس التربية الفنية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة التربية، الازهر، 41(195)، 693-732. المسرحي، ياسمين بنت أحمد يحيى.(2016). مدى توافر مهارات الأداء التدريسي الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، 9 ، 223 - 259. مندور، محمد عبد الله. (2020). أثر التعلم التشاركي على تنمية مهارات التواصل وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحث العلمي في التربية – كلية البنات – جامعة عين شمس،21(3)، 225-251. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.(2015). دليل اعتماد كليات ومعاهد التعليم العالي. الإصدار الثالث. | ||
| Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 | ||