| رؤية مستقبلية لتفعيل التحول الرقمى بالتعليم الجامعى فى ضوء المستحدثات التكنولوجية | ||
| مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||
| Volume 11, Issue 3 - Serial Number 29, July 2025, Pages 1253-1271 PDF (1.54 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsezu.2025.462544 | ||
| Authors | ||
| أ.م.د/ هالة أحمد إبراهيم محمد الجلاد1; أ.م. د/ إيمان أحمد هاني محمود2; ريهام فاضل محمد حسانين3 | ||
| 1أستاذ أصول التربية المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||
| 2أستاذ اصول التربية المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||
| 3باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| شهدت المجتمعات تطورات كبيرة في الآونة الأخيرة في جميع المجالات، مما أدى إلى ظهور الكثير من المصطلحات الحديثة مثل الثورة التكنولوجية، والثورة المعرفية، والتعليم الرقمي، وساعدت  هذه المفاهيم الجديدة في زيادة جودة التعليم  ، وقد نجم عن الثورة الرقمية غرس كثير من الأفكار الجديدة إزاء التعليم الرقمي، وأصبح هذا النوع من التعليم يعتمد بشكل كبير على المعلومات والبيانات، بعيداً عن المنظور التقليدي للتعليم؛ حيث إن نظم التعليم أصبحت تعتمد على التفاعل، وإستخدام العقل والمنطق،  وقد فرض المجتمع القائم على المعرفة والثورة المعرفية تغييرات جوهرية في نظام التعليم في مصر؛ من حيث السياسات، والأهداف، والمناهج، ونظم الإمتحانات، مما يساهم في تكوين أجيال جديدة لديها المهارات المطلوبة لمواكبة الثورة المعرفية. و من أجل النهوض بنظم التعليم الجامعى في عصر التحول الرقمي، فإنه لا بد من تعزيز أساليب التدريس لتتوافق مع التطور التكنولوجي، من حيث الوسائل المتاحة، والتقنيات الجديدة، لكي يكون لديها القدرة على المنافسة، ولذلك أصبح التحول الرقمي في التعليم العالي الجامعى واقعاً حتمياً لمواجهة متطلبات العصر، ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، لا بد من تطوير الجهاز الإداري، وتقديم مختلف الخدمات إلكترونياً، لتسهيل عملية التحول الرقمي. ، وما سبق لا يمكن تحقيقه بالطرق التعليمية التقليدية وأنما بأستخدام التكنولوجيا والتحول الرقمي الذي يهدف إلى خلق | ||
| Keywords | ||
| التحول الرقمى; التعليم الجامعى; المستحدثات التكنولوجية | ||
| Statistics Article View: 4 | ||