| فاعلية السياسات التعليمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في السودان | ||
| المجلة الدولية في التعليم و دراسات الطفولة | ||
| Article 1, Volume 1, Issue 1, December 2025, Pages 26-43 PDF (577.11 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ijesc.2025.435076.1002 | ||
| Author | ||
| الصادق على الصالح* | ||
| ;كلية التربية - جامعة الضعين- السودان | ||
| Abstract | ||
| تهدف هذه الورقة إلى التعرف فاعلية السياسات التعليمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في السودان التي تلبي احتياجات الأجيال الحاضرة دون المساس بتلبية احتياجات الأجيال المقبلة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة وجمع المعلومات. أشارت الورقة إلى اهتمام منظمة الأمم المتحدة بدور التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك عبر عقدها لمؤتمر التعليم من أجل التنمية المستدامة باليابان خلال الفترة من 10-12 نوفمبر 2014م. كما أشارت الورقة لقمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي انعقدت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 25 سبتمبر 2015م والتي اعتمدت فيها أهداف التنمية المستدامة (SDGs) البالغ عددها سبعة عشر هدفا بواسطة المجتمع الدولي. ترمي هذه الأهداف في مجملها لتحسين جودة الحياة للجميع بحلول عام 2030م. أوضحت الورقة أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب ان تشمل خطط وبرامج التعليم المتطورة رؤية واضحة في نظام التعليم الذي يؤدي لتغيير في الأنماط السلوكية للمتعلمين ويمكنهم من إيجاد فرص عملية من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمجتمع. كما اهتمت الورقة بأهمية تضمين مفاهيم التنمية الريفية في مناهج التعليم (الأكاديمية والفنية والتقنية وبرامج التدريب المهنية ويمثل تضمين هذه المفاهيم في مناهج التعليم معيارا ومقياسا أساسيا لجودتها). | ||
| Keywords | ||
| فاعلية; السياسات التعليمية; اهداف; التنمية المستدامة | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 12 PDF Download: 8 | ||