| "دور معلم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر في تنمية وعي الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 99-137 PDF (932.74 K) | ||
| Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.462582 | ||
| Authors | ||
| محمد حسين أحمد عرابي1; محمد عبد السلام محمود العجمي2; أشرف محمد عبد العزيز موسى2; محمد حسني عبد الله حسانين3 | ||
| 1كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||
| 2قسم أصول التربية – كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر. | ||
| 3قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة التعرف على دور معلم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر في تنمية وعي الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استعانت باستبانة كأداة رئيسة وجهت إلى عينة مكونة من (400) معلم من معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر، وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية، أن معلم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر يقوم بدوره في تنمية وعي الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية بدرجة متوسطة، كما وُجِدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، حسب متغيرات: التخصص (العلمي / الأدبي) لصالح التخصص الأدبي، وموقع المدرسة (ريف/ حضر) لصالح المدارس بالريف، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) حسب متغيرات: المحافظة (الإسكندرية/ القاهرة/ أسوان)، وعدد سنوات الخبرة، (أقل من 5 سنوات/ من 5 إلى 10 سنوات/ أكثر من 10 سنوات)، كما أوصت بضرورة تزويد المعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجالات التغير المناخي من خلال دورات تدريبية متخصصة، تسهم في تعزيز قدراتهم على دمج المفاهيم المناخية في المحتوى الدراسي، كما اقترحت إجراء بحوث لتنمية الكفايات البيئية لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء مبادئ التنمية المستدامة. | ||
| Keywords | ||
| دور المعلم; الحلقة الثانية من التعليم الأساسي; الوعي بمخاطر التغيرات المناخية | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 13 PDF Download: 10 | ||