| تمثيلية الفكر في الحساسية الشّعرية الجديدة: دراسة من خلال نماذج معاصرة  | ||
| المجلة العربية مداد | ||
| Volume 9, Issue 31, October 2025, Pages 46-81 PDF (1013.09 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mdad.2025.462656 | ||
| Author | ||
| الحسين بنبادة | ||
| أستاذ مبرز للتربية والتكوين، كلية علوم التربية  جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية | ||
| Abstract | ||
| يحاول هذا المقال البحث في موضوع أساسي، وهو تمثيلية الفكر في نماذج الحساسية الشّعرية الجديدة، وذلك من خلال عملين شعريين (لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي) لمحمود درويش، و(أول الجسد آخر البحر) لأدونيس. ونستهدف هنا الإجابة عن إشكالية أساسيّة تتمثل في كيفية تمثيل الشّعر لفكر خاص به، وطبيعة المواقع الجمالية التي يتحقّق من خلالها هذا التّمثيل، والأبعاد التي تتراءى من خلال ذلك. وتفرض التّعدديّة على مستوى التّجليات ومواقع التّمثيل اعتماد منهج هيرمينوطيقي شعري يسمح بتكوّن تلك القراءة التي تتعقّب التّدليل الرّمزي للنص، وتقيم معه حوارا نقديًّا مفتوحًا. وقد توصّلت هذه القراءة إلى أن تمثيلية الفكر داخل الحساسية الشّعرية الجديدة تتحقّق من خلال الأفق التّدليلي الذي يتشكّل من خلال انزياحات اللغة، وإيحاءات الصّور الشّعرية، وأصوات الكتابة التي يمتزج داخلها الذاتيُّ والمجرّدُ والمشخّصُ... وهي تمثيلية تكشف عن طموح شعري لتجذير أفق فكري كوني يعانق فيه الشّعرُ همومَ الإنسان في زمن يجري فيه التّعتيم على آلام الإنسانية وأسئلتها. | ||
| Statistics Article View: 10 PDF Download: 9 | ||